دعا كبير الدبلوماسيين العاملين فى الإتحاد الأوروبى إلى فتح باب الحوار لتجاوز ما شهدته مملكة البحرين فى الآونة الأخيرة وأكد أن البحرين بلد مسالم وأن السلطات كانت محقة فى الإجراءات الأخيرة التى اتخذتها من أجل إعادة فرض النظام والأمن فى المملكة .


بروكسل:دعا السيد روبرت كوبر كبير الدبلوماسيين العاملين في الاتحاد الأوروبي روبرت كوبر، مستشار كاثرين آشتون لشؤون الشرق الأوسط ومنطقة البلقان إلى فتح باب الحوار لتجاوز ما شهدته مملكة البحرين فى الاونة الاخيرة.

وأكد كوبر في كلمة ألقاها أمام أعضاء البرلمان الأوروبي أن مملكة البحرين بلد مسالم يطيب فيه العيش مشددا على أن السلطات فى مملكة البحرين كانت محقة تماما فى الإجراءات الاخيرة التى اتخذتها من أجل إعادة فرض الأمن والنظام فى المملكة وهو ما فعلته على أرض الواقع.
وقال في الايجاز الذي قدمه لأعضاء البرلمان الأوروبي عن لجنة تقصي الحقائق في منطقة الخليج: أن الشرطة البحرينية واجهت صعوبات لدى تعاملها وقيامها بفرض النظام العام فى المملكة وبالنظر الى انه ليس من السهل التعامل مع مثل هذا المظاهرات الحاشدة التي قد يشوبها بعض العنف فأن مهمة رجل الشرطة في مثل هذه الحالة ليست يسيرة بالمرة مشيرا الى انه حتى في أفضل الدول الغربية، لا يتم دائما التعامل مع مثل هذه المظاهرات العارمة بالشكل الصحيح كما أن الحوادث قد تشوب مثل هذه المظاهرات مشيرا الى الى أن اثنين من رجال الشرطة البحرينية كانا من ضمن القتلى خلال عملية فرض الامن والنظام فى مملكة البحرين.
واطلع السيد روبرت كوبر أعضاء البرلمان الأوروبي على طبيعة الدور الايرانى فى اثارة الازمة فى البحرين وتدخلها وتصعيدها للاحداث التى شهدتها المملكة خدمة لمآربها الخاصة قائلا quot;كنت سأتفاجأ كثيرا لو أن الإيرانيين لم يستغلوا هذه الأحداث التي شهدتها مملكة البحرين ولم يروا فيها فرصة سانحة لتحقيق بعض مآربهمquot;.
وخلال الجلسة عرض الاتحاد الأوروبي القيام بدور الوساطة للخروج من الأزمة التى شهدتها مملكة البحرين، حيث تقدم هيوز مينجاريلي ، المختص في شوؤون الشرق الأوسط في الفريق العامل مع السيدة كاثرين آشتون، باقتراح يقوم الاتحاد الأوروبي بمقتضاه بتسهيل إطلاق الحوار الوطني بين الأطراف المعنية فى البحرين.
وقال مينجاريلي: quot;أن الازمة فى البحرين بدأت بمطالب اجتماعية واقتصادية الا انها حادت لاحقا عن مسارها لتنزلق الى منحى طائفى، وتطورت الازمة وأخذت ابعادا أكثر خطورة وتعقيدا كادت ان تنذر بتداعيات إقليمية وخيمةquot;.
من جانبها اشادت السيدة كاثرين آشتون بالمبادرة الهامة التي كان أطلقهاالعاهل البحرينىالملك حمد بن عيسى ال خليفة وكلفولى العهدالأمير سلمان بن
حمد آل خليفة بها من أجل إجراء حوار وطني بناء تشارك فيه كل الأطراف والأطياف، واعربت عن افتناعها بهذه المبادرة مشيرة الى ان ولى العهد فى مملكة البحرين الامير سلمان بن حمد ال خليفة تولى مسئولية مبادرة الحوار ودعا اليها بمشاركة الجميع ومن المؤكد أن كان يملك خطة لانجاحهاquot;.