بدأ مئات الشباب من مختلف التيارات بينهم اسلاميون، الخميس اعتصاما مفتوحا في ميدان حيوي في عمان للمطالبة بـ quot;تعديلات دستوريةquot; و quot;محاكمة رموز الفسادquot;.


عمان: تجمع نحو 500 شاب في ميدان جمال عبد الناصر في عمّان تحت المطر تلبية لدعوة حركة quot;24 آذارquot; التي اعلنت عن نفسها عبر موقع فايسبوك الاجتماعي، على ان ينصبوا خياما للمبيت في ارض خالية قرب الميدان.

وحمل هؤلاء لافتات كتب عليها quot;الشعب يريد اصلاح النظامquot; وquot;الشعب يريد تعديل الدستورquot; وquot;نريد محاكمة رموز الفسادquot; وquot;نعم لاجتثاث الفسادquot;، الى جانب اعلام اردنية. وهتفوا quot;الشعب يريد حل البرلمانquot; وquot;الشعب يريد اصلاح الدستورquot; اضافة الى quot;الثورة بتلف وبتدور يا اردن جاييك الدورquot;.

ويستعد المشاركون لنصب خيام للمبيت في المكان لتنفيذ اعتصام مفتوح الى حين الاستجابة الى مطالبهم، على حد قولهم.

وقال فراس محادين وهو مخرج سينمائي ينتمي الى quot;الحراك الشبابيquot; ان quot;هذا اعتصام شعبي مفتوح، سننام هنا حتى تحقيق مطالبنا الشرعية باصلاح دستوري شاملquot;. واضاف quot;احضرنا خيامنا للمبيت هنا، مطالبنا واضحة وهي محاكمة الفاسدين ومحاربة الفساد اضافة للاصلاح السياسي والاقتصاديquot;.

وقال الشاب علاء فزاع، الناشط من حركة quot;جايينquot; التي تشارك في الاعتصام، quot;نحن هنا لنطالب بدستور ينظم الصلاحيات ويضمن تشكيل حكومة برلمانية كما نطالب بمحاربة الفسادquot;. اما نهاد زهير، وهو طالب جامعي، فقال quot;نطالب بحقنا كشباب جامعيين في حياة كريمة وفرصة عمل عادلة في ظل منظومة قائمة على الفساد والمحسوبيةquot;. ويجري الاعتصام تحت انظار رجال الأمن عن بعد.

ويشهد الاردن منذ نحو ثلاثة اشهر احتجاجات مستمرة تطالب باصلاحات اقتصادية وسياسية ومكافحة الفساد شاركت فيها الحركة الاسلامية واحزاب معارضة يسارية اضافة الى النقابات المهنية وحركات طلابية وشبابية. وتشمل مطالب هؤلاء وضع قانون انتخاب جديد واجراء انتخابات مبكرة وتعديلات دستورية تسمح للغالبية النيابية بتشكيل الحكومة بدلا من ان يعين الملك رئيس الوزراء.