: آخر تحديث

الشرطة الإماراتية تعتقل ثلاثة ناشطين في مجال حقوق الإنسان

مواضيع ذات صلة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

دبي: اعتقلت الشرطة الإماراتية ثلاثة من الناشطين في مجال حقوق الإنسان خلال الأسبوع الماضي، وفقا لما أكد مصدر لوكالة رويترز.

وقال المصدر الذي رفض ذكر اسمه أن فهد سالم الشحي (38 عاما) اعتقل الأحد الساعة السابعة مساء في شقته في عجمان.quot; وأضاف أن الشحي عضو في منتدى سياسي على الانترنت يدعى (الحوار الإماراتي) وهو المنتدى الذي تحظره السلطات الإماراتية.

وقال إن السلطات ألقت القبض أيضا على ناصر بن غيث المحلل المالي والمحاضر الاقتصادي في فرع جامعة السوربون الفرنسية في ابوظبي. واعتقلت الشرطة يوم الجمعة المدون الإماراتي أحمد منصور الذي يرتبط هو الأخر بمنتدى الحوار حسبما ذكرت أسرته.

وذكرت صحيفة (ذي ناشونال) الإماراتية الناطقة بالانجليزية أن قائد شرطة دبي ضاحي خلفان تميم أكد اعتقال منصور وقال إن ذلك تم بناء على طلب من الادعاء على خلفية قضية جنائية. ووجه بن غيث في مقال نشر مؤخرا انتقادات حادة للنظام السياسي الإماراتي وسعيه لخلق فرص عمل وزيادة الإنفاق الاجتماعي في محاولة لتفادي اندلاع اضطرابات شعبية.

وقال إن الإدارة الإماراتية قدمت المنافع والعطايا للشعب الإماراتي مفترضة أنه ليس كبقية الشعوب التي ترى أن الحرية أهم من المنافع المادية. وقال إن هذه المنافع المادية ستؤجل الإصلاح الذي سيأتي في النهاية لا محالة.

وتجتاح العالم العربي موجة من الاحتجاجات المطالبة بالديمقراطية التي أطاحت برئيسي مصر وتونس وأشعلت مظاهرات في البحرين والكويت وسلطنة عُمان.

وينظر للإمارات ثالث أكبر مصدر للنفط في العالم ولقطر أكبر مصدر للغاز المسال في العالم على أنهما الأقل عرضة للاضطرابات السياسية بسبب برامج الإنفاق الحكومية السخية. وسيتم اختيار ما لا يقل عن اثنين بالمئة من سكان الإمارات للتصويت أو المشاركة في انتخابات المجلس الوطني الاتحادي هذا العام لكن مسؤولا إماراتيا قال إن النسبة قد تزيد.

هيومان رايتس ووتش تندد

ودعت منظمة (هيومان رايتس ووتش) لحقوق الإنسان ومقرها نيويورك في بيان يوم الأحد إلى إطلاق سراح منصور. وقالت سارة لي ويتسون مديرة شؤون الشرق الأوسط في المنظمة في بيان quot;نعتقد أن اعتقال أحمد منصور يهدف إلى إخافة وترهيب الآخرين في الإمارات العربية المتحدة والذين ربما يرغبون في إعلان مطالبهم لإجراء إصلاحات ديمقراطيةquot;.

ويشكل المواطنون الإماراتيون 15 بالمئة من سكان البلاد البالغ عددهم خمسة ملايين نسمة. وللإمارات واحد من أكبر معدلات نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في العالم يصل إلى أكثر من 47 ألف دولار سنويا.

ويقول محللون إن الأماكن الأرجح لأن تشهد اضطرابات في الإمارات ستكون الإمارات الشمالية الأقل نموا والتي يحصل مواطنوها على أقل استفادة من الثروة النفطية الهائلة في العاصمة ابوظبي أو من التنمية القائمة على التجارة والعقارات في دبي. وفي مارس/ آذار قالت وسائل الإعلام الرسمية إن الإمارات سوف تنفق 1.6 مليار دولار على البنية التحتية في المناطق الأقل نموا.


عدد التعليقات 35
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. ملاحظة فقط
مواطن عربي - GMT الإثنين 11 أبريل 2011 03:14
لو كان هؤلاء الناشطين في حقوق الحيوان ولاسيما الآبل والنوق لما تم اعتقالهم على الاطلاق, ولكنهم في مجال حقوق الأنسان وهذه مشكلة كبيرة في عرف العوائل التي تحكم الخليج
2. ملاحظة فقط
مواطن عربي - GMT الإثنين 11 أبريل 2011 03:14
لو كان هؤلاء الناشطين في حقوق الحيوان ولاسيما الآبل والنوق لما تم اعتقالهم على الاطلاق, ولكنهم في مجال حقوق الأنسان وهذه مشكلة كبيرة في عرف العوائل التي تحكم الخليج
3. قافلة الامارات تسير
ايمن - GMT الإثنين 11 أبريل 2011 03:56
هؤلاء يبحثون عن مجد وعن حب الظهور ، ما يجري في دول اخرى لا ينطبق ولا باي حال من الاحوال على الامارات، فالانسان في الامارات فعلا وعملا هو الغاية والهدف، وما تقدمه الدولة لمواطنيها هو محط غبطة وحسد الاخرين، اي انسان يتمنى لو كان اماراتي لما يلقاه الاماراتي من احترام وتقدير وما يتقاضاه من مساعدات من الدولة، يجب على هؤلاء وغيرهم ان يحمدوا الله دائما وابدا على نعمة الامن والامان ونعمة الاستقرار ونعمة الحياة الكريمة والعيش الرغيد وان ينظروا الى غيرهم ليكثروا من الحمد والشكراحترام الانسان وتقديرة في الامارات ليس وليد مواسم ومناسبات وانما هو سياسة ونهج خطها الراحل العظيم المغفور له الشيخ زايد وما زالت نهج ابنائه وعلى راسهم الشيخ خليفة اطال الله بعمرهوحتى لا يفسر كلامي بشكل خاطىء انا عربي اعيش على ثرى هذه الدولة الغالية وهذه هي شهادتي اقدمها لله وللتاريخ ففضل الامارات على القاصي والداني وعلى القريب والبعيد ولا ينكر الفضل الا جاحدادام الله عز الامارات ومجدها وقيادتها وادام نعمة الامن والامان والحياة الكريمة لكل من يعيش على ثراها الطاهر والى مزيد من الانجازات والتقدم
4. ثمن القول
مرااايم - GMT الإثنين 11 أبريل 2011 04:47
نحن أهل بحر لمعلوماتك وفيه أهل بر.. ونحن مع الشيخ خليفه ربي يحفظه في أي شي يقوله.. لأنه تربى على يد الغالي المرحوم بابا زايد ونعرف الراي الصايب.. وما نبا مشاكل مثل اللي يصير عندكم وعند غيرك.. الله لا يبلانا
5. ثمن القول
مرااايم - GMT الإثنين 11 أبريل 2011 04:47
نحن أهل بحر لمعلوماتك وفيه أهل بر.. ونحن مع الشيخ خليفه ربي يحفظه في أي شي يقوله.. لأنه تربى على يد الغالي المرحوم بابا زايد ونعرف الراي الصايب.. وما نبا مشاكل مثل اللي يصير عندكم وعند غيرك.. الله لا يبلانا
6. من انتم
حمد الاحبابي - GMT الإثنين 11 أبريل 2011 04:57
لا يوجد مكان على هذا الكون فية امن وحرية وعدالة اكثر من الامارات العربية المتحدة, والبعض ليس لة هدف في الدنيا غير كتابة او نطق كلمة حرية دونما يعرف حقيقتها !!! ثم ما الحرية التى يتعى بعض المجنسين وتمنى لونها تاتى ؟ ثم من يكون الشحى او غيث حتى يتحدثون بــ اسم شعب الامارات وللامانة لا اعرفهم قبل ان اقراء اعتقالهم. نتمنى من الجهات الحكومية العمل على تفعيل قانون الجنسية وسحبها من المرتزقة المأجورين.
7. مثيرو المشاكل
رأي حر - GMT الإثنين 11 أبريل 2011 05:32
لا توجد دولة في العالم خالية من المشاكل ، وتختلف من دولة الى اخرى ويمكن تفادي وتجنب هذه المشكلات بطريقة هادئة وبشكل بسيط بعيداً عن الاضواء ، اما اثارة المشاكل والفتن وتضخيم الامور بدعوى الديمقراطية فهذا امر مرفوض ، ودولة الامارات دولة عصرية واكبت التقدم العلمي والعمراني وهي دولة فتيه وهذا لا يمنع من وجود بعض الاخطاء البسيطة والتي يمكن تداركها ولم تدخر الحكومة جهداً الا وقامت به سعياً وراء الرقي بالمواطن والبلد .
8. 25 ابريل
أحمد عبدالله - GMT الإثنين 11 أبريل 2011 05:33
ليس فقط هؤلاء الثلاثة فقد تم اعتقال أكثر من 38 شخص منذ الشهر الماضي . نرجو أن يتم اعلان التهم الموجهه اليهم في اسرع فرصه كي لا يعيبوا في السجون وينتهي بهم المطاف الى المقبره. نعم كفانا رشاوى واستخفاف بالعقول نريد الحريه الكامله ولا نريد ان نعمل كالقطيع .
9. 25 ابريل
أحمد عبدالله - GMT الإثنين 11 أبريل 2011 05:33
ليس فقط هؤلاء الثلاثة فقد تم اعتقال أكثر من 38 شخص منذ الشهر الماضي . نرجو أن يتم اعلان التهم الموجهه اليهم في اسرع فرصه كي لا يعيبوا في السجون وينتهي بهم المطاف الى المقبره. نعم كفانا رشاوى واستخفاف بالعقول نريد الحريه الكامله ولا نريد ان نعمل كالقطيع .
10. رد
د.سعد منصور القطبي - GMT الإثنين 11 أبريل 2011 06:35
من المستحيل ان يوجد اماراتي منصف ووطني شريف ان يعترض على حكومته فالأماراتيين محظوظون أكثر من اي شعب في العالم بحكومة تحب شعبها وتطور بلدها الذي أصبح مفخرة لكل عربي ومسلم وألأمارات وكل دول الخليج يحكمها شيوخ وهم ابناء وأحفاد شيوخ منذ مئات السنين والعربي ألأصيل لايزايد على شيخه وياريت يحكمنا نحن العراقيين الشيخ خليفة او الشيخ محمد بن راشد أو بقية الشيوخ ألأفاضل فوالله عندها لانريد انتخابات وسنقبل به جميعنا وبكل فئات الشعب العراقي لأن المهم في الحاكم أن يجعلنا في حال أحسن ويضمن لنا مستقبلنا ومستقبل اولادنا .


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. جونسون... سياسي محافظ يستعمل بريكست لطموح شخصي
  2. الملك سلمان يصل مكّة المكرمة لقضاء العشر الأواخر
  3. حقوقيون: اتهام أسانج يهدّد عمل الصحافيين الأميركيين
  4. علي الشاعر في حوار مستعاد: لم أمارس العسكرية في الإعلام
  5. تيريزا ماي: ست نقاط تلخص فترة رئاستها للحكومة
  6. نتنياهو يشكر
  7. المغرب حاضر في القمة العربية بالسعودية
  8. عملية بحث بعد هجوم غامض بطرد مفخخ في ليون الفرنسية
  9. شركة سبيس إكس تطلق 60 قمرا صناعيا لتزويد الأرض بإنترنت فائق السرعة
  10. الانتخابات الأوروبية في يومها الثالث: الأنظار تتجه إلى نتائج الشعبويين
  11. ترمب في اليابان: لقاء مع الإمبراطور وسومو وغولف
  12. الرجل أم المرأة... أيهما الأكثر تضررًا من الهجرة؟
  13. ظريف: التعزيزات الأميركية في الشرق الأوسط تهديد للسلام الدولي
  14. جواد ظريف يعصي أوامر المرشد الأعلى
  15. قاض أميركي يسدد ضربة لخطط ترمب المتعلقة ببناء الجدار الحدودي
في أخبار