الرياض: قال بيان أصدرته المفوضية الأوروبية في بروكسل إن الممثلة الأعلى للاتحاد الأوروبي لشؤون السياسة الخارجية والأمن نائبة رئيس المفوضية كاثرين أشتون عقدت أمس في الرياض محادثات مع كبار المسؤولين في حكومة المملكة العربية السعودية.

وأوضح البيان، الذي حصلت إيلاف على نسخة منه، أن اشتون عقدت في اجتماعات مع وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل ومساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية الأمير محمد بن نايف، حيث ناقشت المستجدات الأخيرة في المنطقة، بما في ذلك تونس ومصر وليبيا والبحرين واليمن.

وقال البيان إن الطرفين اتفقا على ضرورة تكثيف الحوار والدعم المتبادل في القضايا ذات الاهتمام المشترك بين الاتحاد الأوروبي والمملكة العربية السعودية.

وتابع البيان أن أشتون اجتمعت وقبل اللقاء المقبل بين الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون الخليجي المشترك على مستوى الوزاري غدا الأربعاء في أبوظبي مع الأمين العام الجديد لمجلس التعاون الخليجي عبداللطيف الزياني.

وقالت اشتون في البيان quot;أنا مسرورة جدًا من زيارتي الأولى إلى المملكة العربية السعودية ..هناك العديد من القضايا التي لدينا مصلحة مشتركة للعمل فيها بشكل مشترك مثل العملية السلمية الشرق الأوسط والتغييرات السياسية الجارية على مشارف جنوب أوروبا والوضع المقلق في اليمن، وأنا واثقة من أننا قد أرسينا أساسًا متينة للتعاون في المستقبلquot;.

وأضافت quot;لقد تركزت المناقشات التي أجريتها مع السيد الزياني حول القضايا ذات الاهتمام المشترك في منطقتنا وكيف يمكن تعميق العلاقة المهمة جدًا بين الاتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون الخليجي، وأعربت عن تأييدنا جهود دول مجلس التعاون الخليجي للمساعدة في إيجاد حل للأزمة في اليمن، وسيواصل الاتحاد الأوروبي العمل من أجل بلورة الحل الذي يسمح بتحول سياسي سلمي يحترم إرادة الشعب اليمنيquot;.

وقال البيان إن الممثلة الأعلى للسياسة الخارجية الأوروبية توجهت إلى الدوحة لإجراء محادثات مع السلطات القطرية، وذلك قبل الانتقال إلى أبوظبي، حيث ستشارك في رئاسة اجتماع بين الاتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون الخليجي.

وكانت اشتون قالت في تصريحات لها قبيل زيارتها إلى السعودية انه quot;من الضروري الحفاظ على صلات وثيقة مع دول الخليج، لأننا نواجه الكثير من التحديات المشتركة، ولدينا مصالح مشتركة انطلاقًا من دفع عملية السلام في الشرق الأوسط وحل القضية النووية الإيرانية وصولاً إلى مناقشة ردودنا على التحولات في مصر وتونسquot;.

وأضافت أنها تتطلع خلال زيارتها إلى الحصول على quot;فهم أفضل للوضع السياسي في هذه البلدانquot;. ووصلت اشتون إلى العاصمة السعودية الرياض الأحد في زيارة دامت يومين، في أول زيارة تقوم بها إلى الرياض في إطار جولة خليجية تضم قطر والإمارات العربية المتحدة والبحرين.