سان فرانسيسكو: نجحت مجموعة من الناشطين تسعى الى منع ختان الرجال في سان فرانسيكسو في جمع 12 الف توقيع ضروري لطرح القضية في استفتاء محتمل في تشرين الثاني/نوفمبر، رغم معارضة اليهود والمسلمين الاميركيين الكبيرة.

فقد قدم ائتلاف من الناشطين المناهضين هذا الاسبوع 120 الف توقيع الى سلطات سان فرانسيسكو في محاولة منهم للدفع الى اقرار نص يمنع ختان الذكور قبل سن الثامن عشرة.

وينبغي على اجهزة بلدية المدينة التحقق الان من ان ما لا يقل عن سبعة الاف من الموقعين ترد اسماؤهم على اللوائح الانتخابية. وفي حال تأكدت من ذلك فان النص سيعرض في استفتاء في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

ويؤكد عدد متزايد من الناشطين المناهضين للختان ان العملية تشكل خطرا على الصحة وتخفض من القدرات الجنسية مشددين على ان الختان يجب ان يكون خيارا شخصيا وليس مفروضا من قبل الاهل.

لويد شوفيلد (59 عاما) وهو من ابرز المناهضين لختان الصبيان يقول ان ارغام الاطفال على الخضوع لهذه العملية اشبه بعملية تشويه. ويوضح quot;ينبغي على الاهل حماية اطفالهم لا ان يلحقوا الاذية بهم. الختان مضر ومؤلم جداquot;.

وقررت عدة منظمات يهودية معارضة النص في حال عرض في استفتاء.

ويعتبر مدير رابطة مكافحة القدح دانييال ساندمان ان مسعى شوفيلد يعتبر تمييزيا وخاطئا مشددا على ان الختان هو واجب ديني يهودي.

ويشير الى ان quot;الختان يمارس من دون اي خطر منذ الاف السنين. ونحن نعمل الان على تشكيل ائتلاف واسع من الناس يعتبرون ان (النص) يشكل مساسا مباشرا بالدين وبحقوق الاهل والخصوصيةquot;.

والختان يمارس بشكل واسع في صفوف المسلمين ايضا. وقال الناطق باسم مجلس العلاقات الاميركية-الاسلامية ابراهيم هوبر ان مجموعته ستتحالف مع المجموعات اليهودية للدفاع عن حرية الدين. واوضح quot;اظن ان هذا المنع هو حل لمشكلة لا وجود لهاquot;.

ويعتبر معارضو الوثيقة انها لن تتجاوز حدود المحاكم لانها تشكل انتهاكا لحرية المعتقد المدرجة في الدستور الاميركي.

ويطرح مناهضو الختان ومؤيدوه حججا طبية للدفاع عن موقفهما الا ان الابحاث الطبية لم تسمح حتى الان بالبت بالمسألة بوضوح.

وفي حال اقر النص فان اي شخص يقوم بالختان يواجه عقوبة بالسجن قد تصل الى سنة مع غرامة قدرها الف دولار. ويسمح بالختان بعد سن الثامنة عشرة.

وينوي معارضو الختان تكثيف حملتهم لا سيما باتجاه من هم من اصول اسيوية واميركية لاتينية تحسبا لاستفتاء محتمل في تشرين الثاني/نوفمبر.

ومهما يكن من امر فشوفيلد سعيد بطرح هذه المسألة. ويوضح quot;الكلام عن الختان كان محرما. كان نقاشا محظوراquot;.

ويسمح النظام المعتمد في كاليفورنيا بعرض اي اقتراح قانون في استفتاء طالما تم جمع العدد المحدد من التواقيع. وقد اقرت الكثير من القوانين التي تثير جدلا بهذه الطريقة ولا سيما القانون الذي يمنع زواج المثليين.