القاهرة: قال الامين العام المساعد للجامعة العربية احمد بن حلي السبت انه اذا لم يتم اختيار امين عام جديد للجامعة العربية خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب الاحد فسيؤجل البت في الامر الى ايلول/سبتمبر.

واكد بن حلي في تصريحات للصحافيين ان quot;هناك ثلاثة سيناريوهات لاختيار امين عام جديد للجامعة العربية خلفا لعمرو موسىquot; خلال الاجتماع الوزاري غير العادي لوزراء الخارجية العرب مساء الاحد، quot;في ظل وجود مرشحين فقط على المنصب هما المرشح المصري مصطفى الفقي والقطري عبدالرحمن العطيةquot;.

واضاف ان quot;السيناريو الاول هو اختيار الامين العام بتوافق الاراء وفق ما نص عليه ميثاق الجامعة العربية منذ تعديل الميثاق فى قمة الجزائر عام 2005، واذا لم يتم تحقيق التوافق سيتم اللجوء الى قاعدة التصويت وهو ما يتطلب حصول اي من المرشحين على ثلثي الاصوات أي على تأييد 14 عضوا بعد تجميد عضوية ليبياquot;.

واوضح ان quot;السيناريو الثالث هو تأجيل الموضوعquot; الى الدورة العادية المقبلة لمجلس وزراء الخارجية العرب في ايلول/سبتمبر المقبل.

وقال بن حلي ردا على سؤال حول امكان عدم التوصل الى اختيار امين عام جديد للجامعة العربية فى حال فشل التوافق او التصويت quot;كل الاحتمالات واردةquot;، الا انه اردف قائلا quot;دعونا لا نستبق الاحداثquot;.

واكد مصدر في الجامعة العربية انه اذا لم يتم انتخاب احد المرشحين لخلافة عمرو موسى الاحد، فان اقدم نواب الامين العام، وهو احمد بن حلي، سيتولى تسيير الاعمال حتى ايلول/سبتمبر المقبل.

وتنتهي الاحد رسميا الولاية الثانية لعمرو موسى كأمين عام للجامعة العربية.

واعلن موسى منذ اشهر عدة رغبته في ترك منصب الامين العام وانه ينوي ترشيح نفسه في الانتخابات الرئاسية المصرية التي يفترض ان تجري قبل نهاية العام الجاري الا ان موعدها لم يتحدد بعد.