دبي: بدات الاحد محاكمة نائبين سابقين من جمعية الوفاق الوطني الاسلامية التي تمثل التيار الشيعي المعارض الرئيس في البحرين، بتهمة التحريض على تغيير النظام بحسب ما افادت وكالة انباء البحرين.

ومثل مطر مطر وجواد فيروز اللذان استقالا من مجلس النواب في شباط/فبراير مع باقي نواب المعارضة الشيعية احتجاجا على قمع الحركة الاحتجاجية في البحرين واعتقلا في ايار/مايو، امام محكمة استثنائية.

ووجهت الى النائبين تهمة quot;التحريض علنا على تغيير نظام الحكم واذاعة اشاعات مغرضة عمدا والتجمهرquot;، بحسب الوكالة.

ودفع المتهمان ببراءتهما من التهم الموجهة اليهما الا ان النيابة العامة العسكرية اعتبرت ان أقوال المتهمين في محاضر التحريات والاستدلال والادلة الفنية quot;كافية كبينةquot; لادانتهما.

وقبل مجلس النواب البحريني استقالة نواب جمعية الوفاق ال18 ورفعت عنهم بالتالي الحصانة النيابية.

وكان النائب مطر مطر يتحدث باستمرار قبل اعتقاله الى وسائل الاعلام العالمية للتنديد بقمع المعارضة الشيعية منذ ان وضعت السلطات حدا بالقوة للحركة الاحتجاجية المطالبة بالتغيير في منتصف اذار/مارس.

وتظاهر الاف البحرينيين الشيعية السبت بدعوة من جمعية الوفاق بعد حوالى اسبوع من رفع حالة الطوارىء التي اعلنت في البحرين منتصف اذار/مارس.

الى ذلك، حكمت المحكمة نفسها على الطالبة البحرينية آيات القرمزي بالسجن سنة بتهمة التحريض على كراهية النظام بحسب وكالة الانباء البحرينية، وذلك بسبب القائها قصيدة مسيئة للاسرة الحاكمة خلال الحركة الاحتجاجية التي شهدتها البلاد.

واعتقلت ايات القرمزي في اذار/مارس خلال قمع الحركة الاحتجاجية.

والقت الشابة اثنتين من قصائدها امام المتظاهرين في دوار اللؤلؤة، وتعرضت فيهما للملك حمد بن عيسى ال خليفة ولرئيس الوزراء الامير خليفة بن سلمان ال خليفة.

واكدت منظمة العفو الدولية في بيان ان السلطات البحرينية quot;من خلال حبس شاعرة لمجرد قيامها بالتعبير عن رأيها علنا، تظهر كيف تحرم البحرينيين العاديين من حقوق التعبير والتجمع بقساوةquot;.

وحكمت المحكمة ايضا على علي يوسف يعقوب بالسجن سبع سنوات بتهمة محاولة قتل شرطي بينما حكمت على ستة اخرين بالسجن بين ستة اشهر وست سنوات بتهمة محاولة قتل مدنيين بحسب الوكالة.

وذكرت منظمة العفو الدولية ان 500 متظاهر على الاقل اعتقلوا وتوفي اربعة منهم خلال الاعتقال، فيما تمت معاقبة او فصل الفي شخص من اعمالهم بسبب مشاركتهم في التظاهرات quot;على ما يبدوquot;.