تونس: قام عقيد ليبي كلفه نظام القذافي بتنفيذ اعتداء على سفارة عربية في تونس بتسليم نفسه الجمعة الى الجيش التونسي كما اعلن الاثنين مسؤول في وزارة الدفاع التونسية.

وقال العقيد مختار بن ناصر في مؤتمر صحافي ان quot;العقيد الليبي عبد الرزاق الراجحي الذي كلف بارتكاب اعتداء في تونس سلم نفسه الجمعة الى الجيش التونسيquot; مشيرا الى ان القذافي هو الذي طلب تنفيذ هذا الاعتداء.

البنتاغون: القذافي ما زال في ليبيا

وقال المتحدث باسم البنتاغون الكولونيل ديفيد لابان الاثنين ان الزعيم الليبي معمر القذافي لا يزال في ليبيا. وقال الكولونيل لابان لمجموعة من الصحافيين quot;نعتقد انه لا يزال في البلاد. ليست لدينا معلومات تفيد بانه غادر البلدquot; من دون المزيد من الايضاحات.

ولم تعد القوات الموالية للقذافي تسيطر سوى على جزء صغير من العاصمة التي دخلها الثوار مساء الاحد، لكنها لا تزال تشهد مواجهات الاثنين.
وجرت المعارك خاصة حول مقر الزعيم الليبي في باب العزيزية وفقا لمراسل لفرانس برس. وقال مصدر دبلوماسي للوكالة ان القذافي لا يزال على ما يبدو في منزله.

من جهة اخرى، قال المتحدث باسم وزير الدفاع الاميركي ليون بانيتا ان الوزير يتابع الوضع من المكان الذي يقضي فيه اجازته وشارك في مؤتمر على الهاتف مع الرئيس باراك اوباما مساء الاحد. ومنذ بداية عملية الحلف الاطلسي في ليبيا تكتفي الولايات المتحدة بتقديم الدعم الجوي وخاصة بفضل طائراتها المقاتلة وطائرات المراقبة بدون طيار، واكدت على الدوام انه من غير الوارد بالنسبة اليها ارسال قوات الى المكان.

واكد الكولونيل لابان عدم وجود اي تغيير في هذه السياسة وقال quot;لن تكون هناك قوات اميركية على الارضquot;. واضاف quot;حتى اذا كانت هناك مهمة انتقالية تحت اشراف الامم المتحدة او حلف شمال الاطلسي او غيرهما فانها لن تتضمن قوات اميركية على الارض. وهذا لن يغير موقفناquot;.