ويست دي موي: في ايوا الولاية الريفية الواقعة في قلب السهول الاميركية الكبرى يجري انتخاب مرشح لخوض السباق الى البيت الابيض على الطريقة القديمة حيث اجتمع السكان مساء الثلاثاء في مدارس وكنائس او حتى في منازلهم للتباحث ثم اختيار مرشحهم المفضل.

وعند الساعة 17,30 في ويست دي موين في ضاحية دي موين عاصمة الولاية، بدأ المتطوعون ينشطون في ملعب كرة السلة في المدرسة الابتدائية ويسترن هيلز. وهناك يعقد احد المجالس الناخبة ال1774 في ايوا الذي سيختار المرشح الجمهوري لمنافسة الرئيس باراك اوباما في تشرين الثاني/نوفمبر.

وولاية ايوا التي تعد ثلاثة ملايين نسمة تضم 99 مقاطعة وكل منها كلف تنظيم مجلسه الخاص بحسب القواعد التي يحددها الحزب الجمهوري في الولاية.

ومجالس الناخبين في ايوا تعطي اشارة الانطلاق لبدء عملية طويلة لاختيار مرشح الحزب الجمهوري في ولاية بعد اخرى، وستستمر حتى الصيف.

وبعد وضع الطاولات والكراسي يقوم المتطوعون باستقبال اول الناخبين. وتقوم كيلي كوين وحوالى ستة متطوعين اخرين بطلب منهم اوراق هويتهم. وتقول بعد الاطلاع على الوثيقة quot;وقعوا هناquot;. ثم تعطيهم ورقة زهرية اللون يفترض ان يكتب عليها اسم المرشح بخط اليد.

وبدأت العملية عند الساعة 19,00 تماما كما في كل الاماكن الاخرى.

وجلس حوالى 200 شخص في القاعة حين تحدث رئيس الجلسة جون بلام وطلب من الحاضرين ان يستديروا صوب العلم الاميركي الكبير المعلق في قاعة الرياضة، ومعا قاموا بتلاوة قسم العلم.

وتحدث جاستن ووكر (41 سنة) نائب وزير العدل في الولاية باسم المرشح ميت رومني. وقال quot;انه يعلم تماما ما سيقوم به اعتبارا من اليوم الاولquot; مشيرا الى خفض الضرائب والنفقات الفدرالية.

ثم بدأت كيلي كوين الكلام قائلة quot;ما نحن بحاجة اليه هو محارب، وريك سانتوروم سيكون هذا المحاربquot; مشددة على quot;القيم العائليةquot; لدى المرشح المسيحي المحافظ.

ثم تحدث جيم فونتانو (52 عاما) بدوره مدافعا عن قيم مرشحه حاكم تكساس (جنوب) ريك بيري الذي يعرفه شخصيا. وقال quot;انا اؤمن بقيمه ورسالته من اجل اميركاquot; مشددا على سياسة الطاقة للمرشح الذي يدعو الى استغلال الموارد الطبيعية الاميركية بشكل اضافي.

اما تيم مينتون المزارع البالغ من العمر 60 عاما فهو ديموقراطي قام لتوه بتغيير حزبه وقرر التصويت لريك سانتوروم. وقال quot;اعتقد انه مع كل الارتياب السائد في الولايات المتحدة، يجب النظر في كل الاحتمالاتquot;.

وبعد اقل من نصف ساعة على بدء هذا المجلس الانتخابي، قام المشاركون بتسجيل اسم مرشحهم على الورقة الصغيرة التي بحوزتهم. ثم تنقل البطاقات الى طاولة ويقوم خلفها المتطوعون باحتساب الاصوات.

وانتظر مارك بادو (26 عاما) الطالب المتخرج لتوه من الجامعة حتى اللحظة الاخيرة لكي يحسم قراره قائلا انه كان مترددا بين رون بول وريك سانتوروم. وانتهى به الامر بالتصويت لصالح رون بول.

وعند الساعة 20,00 اعلنت النتائج. وفاز ميت رومني ب 80 صوتا في مجلس الناخبين هذا.