بلومفونتين: بدأ المؤتمر الوطني الافريقي الحاكم في جنوب افريقيا الجمعة في بلومفونتين (وسط) الاحتفالات بالذكرى المئوية لتأسيسه التي يفترض ان تبلغ ذروتها الاحد باجتماع لحوالى اربعين رئيس دولة لكن في غيال نلسون مانديلا.
وبدأت الاحتفالات بدورة لمباريات الغولف كان يفترض ان يدشنها الاحتفالات نائب الرئيس كغاليما موتلانتي الا انه اعتذر في اللحظة الاخيرة.

وافتتحت المنسقة الوطنية لاقدم quot;حركة تحريرquot; في افريقيا باليكا مبيتي، الدورة رسميا واعطت اشارة الانطلاق لاحتفالات تستمر ثلاثة ايام تختتم الاحد بتجمع كبير في ستاد المدنية يلقي خلاله الرئيس جاكوب زوما خطابا.
الا ان مبيتي اعطت اندرو ملانغيني، المناضل السابق ضد الفصل العنصري واللاعب الماهر في كرة المضرب شرف اطلاق الضربة الاولى.

وقالت لوكالة فرانس برس ان quot;هذه المئوية بالغة الاهمية لان مئة عام في حياة اي شخص، وفي حياة اي منظمة، هي بالتأكيد سمة نجاحquot;.
واضافت مبيتي ان quot;شعب جنوب افريقيا يعتبر ان استمرار هذه المنظمة التي تأسست قبل مئة عام من اجل قيادته وانتزاع الحرية له وحتى يبقى كل شخص على الدوام واقفا في رسم الطريق الذي يتعين سلوكه في هذه المرحلة من الحكم، امر يعطي فعلا الامل بالمستقبلquot;.

واشارت مبيتي التي نسقت برنامج الاحتفالات الى ان quot;موضوع المئوية هو +الوحدة في التنوع+ (...) ويتلاءم بالتأكيد مع مشروع بناء الامة الذي ننفذهquot;.
وستتواصل الاحتفالات بمئوية الحزب الحاكم منذ 1994 في جنوب افريقيا بسهرة مساء الجمعة في الكنيسة التي تأسس فيها في الثامن كانون الثاني/يناير 1912.

ويتضمن برنامج يوم غد السبت quot;انشطة ثقافية متعددةquot; اي احتفال تطهر وتقديم اضاحي واغاني ورقصا ...
وسيضيء الرئيس زوما شعلة المئوية في الساعة صفر الاحد (السبت 22,00 ت غ)، ويحضر قداسا في الصباح ثم يلقي خطابا بعد الظهر في ستاد المدينة، قبل عرض مسرحية توجز مئوية المؤتمر الوطني الافريقي في مئة دقيقة.

ويتوقع المؤتمر الوطني الافريقي حضور حوالى 100 الف من انصاره الاحد، ووفود احزاب ومنظمات ساعدته في نضاله ضد الفصل العنصري واربعين رئيس دولة.
من جهة اخرى، قال الامين العام للمؤتمر الوطني الافريقي، ان نلسون مانديلا لن يشارك الاحد في بلومفونتين في الاحتفالات.
واضاف غويدي مانتاشي في تصريح اذاعي quot;لن يأتي. يشعر انه على ما يرام، لكنه طاعن في السنquot;.