الرياض :قام وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بالمملكة العربية السعوديةالشيخ صالح بن عبدالعزيز بن محمد آل الشيخ، الذي يزور فرنسا حالياً، يرافقه السفير السعوديفي باريس الدكتور محمد بن إسماعيل آل الشيخ، بزيارة لمسجد مدينة باريس الكبير، حيث كان في استقباله عميد المسجد الدكتور دليل أبوبكر وأئمته.

وأعرب عميد المسجد عن سعادته بالزيارة وأثرها في تعزيز التواصل بين الوزارة والمسجد فيما يخدم العمل الدعوي والإسلامي في فرنسا ، منوهاً بجهود المملكة في خدمة الإسلام والمسلمينورعاية العاهل السعودي، ومجدداً شكره للوزير السعودي
على دعوته لزيارة المملكة التي قام بها في عام 1428هـ وأدى فيها مناسك العمرة وزار خلالها المدينة المنورة.

وأثنى على الجهود التي يقوم بها الوزير الشيخ صالح آل الشيخ بدعم مسجد باريس الكبير منذ افتتاحه في عام 1926م لخدمة المسلمين في فرنسا والذين يقدر عددهم بخمسة ملايين نسمة، يمثلون نسبة (6%) من سكان فرنسا، مبيناً أن عدد المساجد والمراكز الإسلامية في العاصمة الفرنسية بلغ ألفي مسجد ومركز.
وعبر عن تطلعه إلى التعاون مع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بالسعودية, لتنفيذ برامج إسلامية تخدم المسلمين في فرنسا.

من جهته عبّر الوزير الشيخ صالح آل الشيخ عن شكره وسروره بهذا اللقاء وأثره في تعزيز صلات التعاون واستكمال التشاور والتباحث فيما يخدم المسلمين في فرنسا ومساجدهم ومراكزهم، مبرزاً دور العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ، والأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية السعوديفي خدمة الإسلام والمسلمين وعمارة بيوت الله, وإنشاء المراكز الإسلامية ونصرة قضايا المسلمين، وتقديم المنح الإغاثية والإنسانية.

وأكد في كلمته حرص المملكة في تواصلها مع الأقليات المسلمة على إعانتها بما يحفظ هويتها الإسلامية، وأن تكون عنصراً فاعلاً وإيجابياً في الدول التي تعيش فيها مع العناية بالالتزام بأنظمة وقوانين وسيادة تلك الدول، مشيداً بالجهود التي يقوم بها مسجد باريس الكبير في خدمة المسلمين في فرنسا.

بعد ذلك ألقى الشيخ صالح آل الشيخ محاضرة في إحدى قاعات المسجد حضرها جمع من الشخصيات الإسلامية وأئمة المساجد.
من جهة ثانية أقام السفير السعودي في باريس الدكتور محمد بن إسماعيل آل الشيخ أمس حفل عشاء تكريماً لوزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ.

وحضر الحفل عدد من سفراء الدول الخليجية والعربية والإسلامية، وسفير الجامعة العربية في باريس، ونائب رئيس البعثة الدكتور علي بن محمد القرني، ومندوب المملكة الدائم لدى منظمة اليونسكو الدكتور زياد بن عبدالله الدريس, وعدد من رؤساء ملحقيات البعثة الدبلوماسية السعودية في باريس.