قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تأخر رجل الأعمال القبطي نجيب ساويرس وأسرته عن السفر لمدة أربع ساعات في مطار القاهرة الدولي، بعد منع نجله أنسي من السفر، نظراً لأنه في سن التجنيد. وأجرى ساويرس إتصالات بقيادات بالمجلس العسكري، وسهلت إجراءات منح نجله تصريح السفر، وغادر مصر متوجها إلى باريس لقضاء إجازة.

وكانت إدارة التجنيد بالقوات المسلحة المصرية أصدرت قراراً منذ نحو أسبوعين، يقضي بعدم السماح بالسفر للطلاب والشباب ممن هم في سن التجنيد إلا بعد الحصول على موافقة الإدارة.
وتعرض نجل ساويرس للمنع من السفر مع أسرته إلى بارس، بسبب عدم حصوله على تصريح بالسفر للخارج من القوات المسلحة، لعدم علمه بالإجراءات الجديدة. ويعتبر أنسي ساويرس من مواليد العام 1992، وهو في سن التجنيد الإجباري وفقاً للقانون المصري، الذي يستثني الطلاب من التجنيد في هذه السن، ولكن يمنع سفرهم للخارج إلا بإذن مسبق من القوات المسلحة. وتدخل ساويرس في الأمر وتم إنهاء إجراءات السفر.

وأقام محام إسلامي دعوي قضائية ضد ساويرس مطلع الإسبوع الماضي، أتهمه فيها بإزدراء الدين الإسلامي، على خلفية نشر ساويرس رسوما كاريكاتورية على صفحته على موقع توتير الإجتماعي، يظهر فيها شخصيتي ميكي ماوس بلحية كثيفة وطويلة، ويضع على رأسه الشال الخليجي، فيما ترتدي شخصية ميني ماوس نقاباً. أعتبر الإسلاميون المتشددون في مصر الرسوم إستهزاء بالإسلام. وشنوا حملات إعلامية ضده، وإنطلقت حملات لمقاطعة شركاته، لاسيما شركة موبينيل لخدمات الهاتف النقال، وتسببت الحملة في خسارته نحو 50 مليون جنيه، خلال النصف الثاني من العام 2011. ورغم تقدم ساويرس الإعتذرا ستة مرات على الهواء مباشرة في ستة برامج تليفزيونية مختلفة، إلا أن الإسلاميين المتشددين رفضوا إعتذاراته. وأقام ممدوح إسماعيل محامي الجماعة الإسلامية دعوى مباشرة أمام المحكمة، وحددت يوم 14 يناير الجاري موعداً لنظر القضية.

ووفقاً لمصدر مطلع فإن ساويرس أجرى إتصالات بقيادات في المجلس العسكري من أجل إنهاء سفر نجله أنسي الذي يحمل إسم جده، وقال المصدر لquot;إيلافquot; إن القيادات أصدرت تعليمات بضرورة إنهاء إجراءات سفر نجل ساويرس في أسرع وقت، وبالفعل تم إنهاء الإجراءات، وغادر الشاب مع أسرته للخارج. رغم أن هذه الإجراءات تستغرق نحو أسبوع في الأحوال العادية.