دبي

أكد وسطاء عقاريون انحفاض الإيجارات السكنية بشكل ملحوظ في بداية العام الجاري في معظم مناطق الإمارات بنسبة لا تقل عن 15% مقارنة بأسعار العام الماضي. لافتين إلى أن أسعار العقارات في أبوظبي تحديدا هبطت بنسبة كبيرة تتراوح بين 15-30%.


دبي: وقال متخصصون في مجال العقارات في الامارات العربية لـquot;إيلافquot; إن عام 2012 سيشهد استمرارا في هبوط أسعار العقارات والايجارات في أبوظبي، وذلك بسبب زيادة المعروض من الشقق السكنية مقابل تقلص الطلب، إضافة إلى استعداد سوق العقارات في أبوظبي لاستقبال الكثير من الوحدات السكنية التي سيتم الانتهاء من إنشائها بشكل كامل، في منتصف العام الجاري تقريبا. ولكنهم أشاروا إلى أن أسعار الإيجارات في دبي والإمارات الشمالية وصلت الآن إلى حد الاستقرار أو الثبات النسبي بعد سلسلة طويلة من الانخفاضات كان آخرها بداية العام الجاري، متوقعين ألا تنخفض الإيجارات في الإمارات الشمالية أكثر من ذلك وأن الأسعار الحالية ستظل ثابتة حتى نهاية العام الجاري.

وقال عبدالمحسن الحمادي رئيس مجلس إدارة شركة منازل العقارية في الإمارات الشمالية لـquot;إيلافquot; إنه يتوقع ثبات الإيجارات في دبي والإمارات الشمالية حتى نهاية العام الجاري، وذلك على عكس الإيجارات في أبوظبي حيث يتوقع أن تنخفض الإيجارات فيها بنسبة تتراوح بين 20 و 30% وذلك داخل المدينة وخارجها على السواء. لافتا إلى أن مدينة أبوظبي كانت تعاني نقصا حادا في الوحدات السكنية من قبل، ما أدى إلى ارتفاع أسعار الوحدات السكنية فيها بدرجة كبيرة، الأمر الذي اضطر المستأجرين إلى الانتقال للسكن خارج المدينة، ولكن بعد أن اختلف الوضع الآن وتم إنجاز الكثير من المشاريع السكنية داخل المدينة هبطت الإيجارات بشكل ملحوظ وأصبحت في متناول شرائح كبيرة من المستأجرين. موضحا أن العرض حاليا أصبح أكبر من الطلب في أبوظبي.

ونوه الحمادي بأن حجم الهبوط في الأسعار في أبوظبي سيكون منطقيا ولن يصل لمرحلة الانهيار في الأسعار، مبينا أن المشاريع العقارية في أبوظبي تتم وفق خطط مدروسة وبشكل يتماشى مع السوق واحتياجاته بشكل تدريجي. لافتا إلى أنه لكي يحدث توازن بين العرض والطلب في سوق العقارات، لا بد من انشاء مشاريع تنموية تخلق فرص عمل كثيرة، وبالتالي تجذب الناس إلى تلك المنطقة ما يؤدي إلى ارتفاع الكثافة السكانية ومن ثم زيادة الطلب على الوحدات السكنية.

الأسعار في الإمارات الشمالية ستبقى ثابتة

وأشار الحمادي إلى أن هناك ثباتا في أسعار العقارات في دبي والإمارات الشمالية وأنه من غير المتوقع أن تهبط الأسعار هناك عام 2012 وذلك بسبب عدم بناء وحدات سكنية جديدة، ودخولها السوق العقارية بالشكل الذي يؤثرفي تزايد العرض في مقابل الطلب، مضيفا أن هذا تزامن أيضا مع عودة الروح و النشاط إلى مختلف القطاعات الاقتصادية، حيث من المتوقع أن يصل معدل النمو الاقتصادي هذا العام إلى 4% ما سيؤدي إلى انتعاش السوق العقارية وتزايد الطلب من قبل المستأجرين.

الشارقة

وعن الأسعار التي وصلت إليها الإيجارات في الإمارات الشمالية حاليا، ذكر الحماديأن الإيجارات في إمارة الشارقة على سبيل المثال، شهدت انخفاضات بنسبة تتراوح بين 30 و40 % منذ عام 2008 حتى بداية العام الجاري، حيث انخفض سعر الشقة المكونة من 3 غرف وصالة إلى 45-47 ألف درهم بعد أن كان سعرها 75 ألف درهم في وقت الذروة العقارية عام 2008 ، كما وصلت الشقة المكونة من غرفتين وصالة إلى 40 ألف درهم في المتوسط، بعد أن كانت تقدر بـ 65 ألف درهم عام 2008، ويقدر سعر الغرفة الواحدة والصالة بين 25-30 ألف درهم بعد أن كان 45 ألف درهم، ويقدر الاستوديو بـ 18-20 ألف درهم بعد أن كان 30 ألف درهم.

وأوضح الحمادي أن الأسعار الحالية منطقية جدا وأن السوق العقارية في الإمارات الشمالية ستشهد هدوءا واستقرارا عام 2012.

أبوظبي

ومن جهته، ذكر محمد الظبياني مدير مكتب الغانم لإدارة العقارات في مدينة quot;خليفة أquot; في أبوظبي لـquot;إيلافquot; إن الإيجارات انخفضت هناك بنسبة تتراوح بين 15-30% عن العام الماضي بسبب كثرة المعروض من الوحدات السكنية الجديدة، إضافة إلى الثقافة السائدة لدى المستأجرين باشتراط أسعار معينة تناسبهم لاستئجار الوحدة السكنية، الأمر الذي يضطر صاحب العقار إلى التنازل وتخفيض الإيجارات بدلا من أن يغلق وحداته السكنية دون تأجيرها ما قد يترتب عليه خسارة كبيرة.

جزيرة الريم في أبوظبي

وعن أسعار الإيجارات داخل مدينة أبوظبي قال الظبياني إن سعر 3 غرف وصالة انخفض من 160 ألف درهم في العام الماضي إلى 130-140 ألف درهم حاليا، وإن سعر غرفتين وصالة يقدر 90-120 ألف درهم بعد أن كان 140 ألف درهم في 2011، كما انخفض سعر الغرفة الواحدة وصالة ليصل إلى 60-70 ألف درهم بعد أن كان 80 ألف درهم، وانخفض سعر الاستوديو من 55 ألف درهم إلى 40-45 ألف درهم.

جزيرة الريم

وعن إيجارات المناطق المميزة في أبوظبي مثل جزيرة الريم التي تعد المكان الأغلى داخل المدينة، أشار الظبياني إلى أن سعر الشقة 3 غرف وصالة يتراوح بين 180-190 ألف درهم، وغرفتين وصالة 175-180 ألف درهم، وغرفة وصالة 120-140 ألف درهم، والاستوديو 80 ألف درهم، لكنه أوضح أن الخدمات ما زالت محدودة في جزيرة الريم نتيجة عدم اكتمال المشروعات بشكل كامل في الجزيرة.

أما عن الإيجارات خارج مدينة أبوظبي، لفت الظبياني إلى أنها هبطت بنسبة 20% ، حيث وصل سعر 3 غرف وصالة إلى 75-80 ألف درهم، وغرفتين وصالة 55-65 ألف درهم، وغرفة وصالة 35-45 ألف درهم، ووصل سعر الاستوديو إلى 22-30 ألف درهم.

وأرجع الظبياني تراجع الإيجارات بهذا الشكل الكبير في أبوظبي إلى زيادة المعروض من الوحدات السكنية عن الطلب، إضافة إلى استمرار الأزمة الاقتصادية ونقص السيولة المادية وتأثير ذلك على المستأجرين الذين يحرصون على عدم دفع المزيد من الأموال للحصول على مسكن، إنما يبحثون دائما عن المساكن ذات الإيجارات المتوسطة حتى لو كانت بعيدة عن أماكن عملهم.

وعن عمليات البيع والشراء في الأراضي أوضح الظبياني أن الاستثمار في الإيجارات السكنية أفضل بكثير من بيع وشراء الأراضي والفلل، من حيث وجود دخل ثابت من الإيجارات علاوة على العمولات، لافتا إلى أن هناك كساداً كبيراً حاليا في الأراضي، حيث تتراوح قيمة الـ 15 ألف قدم مربع بين 2.4 مليون درهم و 2.6 مليون درهم، وقيمة 22 ألف قدم مربع تقدر بـ2.9 - 3.2 ملايين درهم. وقال الظبياني إن المشكلة في أسعار هذه الأراضي إن المستثمر الذي يمتلكها قام بشرائها في وقت الذروة العقارية بأسعار أعلى من تلك المعروضة حاليا، أي أنهم يبيعون بخسارة الآن.

عجمان

أسعار العقارات ستنخفض في أبو ظبي العام الجاري

ومن جانبه أكد جاسم راشد الظاهري رئيس مجلس إدارة شركة غزال الجزيرة للعقارات لـquot;إيلافquot; أن أسعار العقارات ستشهد انخفاضاً كبيراً في أبوظبي العام الجاري بنسبة تتراوح بين 20-30 % مع دخول الوحدات الجديدة، التي يتم إنجازها حاليا. مضيفا أن سوق العقارات في دبي والإمارات الشمالية ستكون مستقرة وثابتة إلى حد ما، مع وجود تراجع طفيف في الأسعار في النصف الثاني من السنة إذا تم إدخال الخدمات مثل الكهرباء إلى وحدات جديدة في إمارة عجمان بالتحديد، ما يعني أن العرض سيكون أكبر من الطلب.

دبي

وعن أسعار العقارات في دبي حاليا قال الظاهري إنه في الأماكن المتوسطة المستوى يقدر سعر 3 غرف وصالة بـ 45-50 ألف درهم، وغرفتين وصالة 30-35 ألف درهم، وغرفة وصالة 25-28 ألف درهم، الاستوديو 18-20 ألف درهم.

أما في المناطق مرتفعة المستوى مثل منطقة المارينا على سبيل المثال فيقدر سعر 3 غرف وصالة بين 65- 70 ألف درهم، وغرفتين وصالة بين 50 -55 ألف درهم، وغرفة وصالة بين 40-45 ألف درهم، والاستوديو بين 30-35 ألف درهم.