جزيرة جيليو:بدأ اجتماع طارىء بمشاركة جميع السلطات المعنية الجمعة لتقرير الخطوات اللاحقة حول عمليات الانقاذ في السفينة كوستا كونكورديا التي ادى تحركها الى تعليق عمليات البحث عن ناجين، كما ذكر خفر السواحل لوكالة فرانس برس.
وقد تحركت من جديد السفينة كونكورديا التي جنحت منذ حوالى الاسبوع في جزيرة جيليو الايطالية الصغيرة، فاضطر الغواصون الى تعليق عمليات البحث، كما اعلن مندوب عن البحرية الحربية اليسناندور بوسينيرو.

وقال لوكالة فرانس برس ان quot;السفينة غير مستقرة، لذلك لا يستطيع عناصر الانقاذ النزول اليهاquot;.
وفي تصريح لوكالة فرانس برس، قال المتحدث باسم خفر السواحل فيليبو ماريني ان quot;عناصر الانقاذ كانوا يعملون خلال الليل في السفينة عندما تحركت. وتوقفت عمليات البحث على الفورquot;.

واضاف انه تمت الدعوة الى اجتماع لمندوبي جميع السلطات المعنية -- البحرية الحربية وخفر السواحل ورجال الاطفاء والدرك والشرطة ...-- لاتخاذ قرار حول الخطوات اللاحقة.
واضاف كوسيمو نيكاسترو ان الخبراء سيحددون ما اذا كان ما يحصل هو مجرد quot;اهتزاز للسفينةquot; او quot;ما اذا كان الحطام يتحرك تدريجياquot;.

وسيناقش المجتمعون سبل تثبيت الحطام.
ويشارك في هذا الاجتماع ايضا خبراء من شركة سميت سلفج الهولندية التي ستقوم بعملية ضخ المحروقات.

وقال ريني روبين مندوب الشركة لوكالة فرانس برس quot;نحن جاهزون لبدء العمليات. كنا امس مستعدين، لكننا ننتظر موافقة السلطات. اننا نقوم بوضع آخر اللمساتquot; قبل بدء العملية.
وتعتبر هذه العملية عاجلة لان انتشار 2400 طن من المحروقات التي ما زالت موجودة في الخزانات، سيؤدي الى كارثة بيئية في الارخبيل التوسكاني الذي يصنف محمية طبيعية نظرا الى جودة نباتاته وحيواناته.

من جهة اخرى، زاد افراد طاقم كوستا كونكورديا الفيليبينيون شهاداتهم التي تدين قائد السفينة منذ عودتهم الى بلادهم.
وقال بنينيو ايغناسيو الطاهي في السفينة لصحيفة دايلي انكوايرر الفيليبينية ان quot;قبطاننا بذل كل ما يستطيع على الارجح لكنه ارتكب خطأ فادحا ايضاquot;.

واضاف ان quot;خطأه يكمن في ترك الفسينة فيما كان افراد الطاقم بمن فيهم نحن الفيليبينيون نبذل قصارى جهدنا لانقاذ المسافرينquot;.
واعتبر اوجين بوسيو المضيف في كوستا كونكورديا ان القبطان فرانشيسكو شيتينو انقذ ارواحا كثيرة بقيادته السفينة الى مكان قريب من الشاطىء بعد الحادث. لكنه quot;ارتكب خطأ مغادرة السفينة على الفور، قبل اجلاء جميع المسافرينquot;، كما اضاف.

وقال ان quot;الذعر دب في قلوب المسافرين ولم يكن القسم الاكبر منهم يرتدي سترة النجاةquot;. واضاف quot;كنا نشعر اننا على متن السفينة تايتانيك ... لقد وضعنا بعض الاطفال في قوارب النجاة لانقاذهمquot;.