نيويورك: بعد شهرين على تفكيك معسكر حركة احتلال وول ستريت في نيويورك التي اطلقت في ايلول/سبتمبر احتجاجات ضد الرأسمالية الجامحة، تجهد الحركة للمثابرة في اثناء الشتاء وتحصي اموالها ودعمها آملة بانتعاشة في الربيع.

وتجمع مساء الخميس حوالى عشرين شخصا في موقع المعسكر القديم في حديقة زوكوتي في حي وول ستريت لعقد جمعية عامة وسط درجات حرارة بلغت 2 تحت الصفر. ونظرا لقلة عددهم لم يحتاجوا الى مكبرات صوت لسماع ما يقال.

وكانت الساحة خالية يراقبها شرطيان يرتعدان بردا وثلاثة حراس خاصين.

وبدأت الجمعية العامة بقليل من الحركات الرياضية للشعور بالدفء.

وقال ناشط لزميله quot;اتذكر، عندما كانت انظار العالم مسلطة عليناquot;. وتابع quot;الان بتنا الوحيدين الذين ننظر الى بعضنا البعضquot;.

وقال شون ماكيون عامل الكيمياء الناشط في الحركة منذ تشرين الاول/اكتوبر. وقال quot;اننا خمسون شخصا على الاكثر هذ المساءquot;. وتابع quot;لم نعد نفعل الكثير ولم يبق لدينا الكثير من المالquot;، لكنه اصر على البقاء متفائلا. واضاف quot;الطقس باردquot;.

وهو من الذين قرروا في جمعية عامة في الاسبوع الفائت quot;تجميدquot; مصاريف احتلال وول ستريت باستثناء المصاريف الضرورية لتجنب افراغ صناديق الحركة.

فمن الهبات التي بلغت 730 الف دولار منذ تشرين الاول/اكتوبر على ما اعلنت الحركة على موقعها على الانترنت لم يبق اكثر من 270 الف دولار، بحسب ماكيون، وجمدت 100 الف دولار لتسديد كفالات متظاهرين قد يتم توقيفهم.

وتتخذ المسألة المالية اهمية حساسة، فالبعض يخشون من وقف الحركة تمويل 130 مناصر تم ايواؤهم في كنائس نيويورك. كما يرفض آخرون قطعيا مساعدة فروع الحركة الاخرى في البلاد ماليا، والتي يبلغ عددها حوالى الستين بحسب موقع المدونات السياسية quot;فايردوغ ليكquot;.

وقال المتحدث باسم الحركة بيل دوبس ان المال quot;ضروري جداquot;، لكنه quot;ليس كل شيءquot;.

واشار الى ان quot;المئات ما زالوا منخرطين وناشطين في الحركةquot; التي تندد بتفاقم التفاوت ووزن المال في السياسة الاميركية.

وتابع quot;بالامس كنا امام مسرح ابولو في هارلم (في نيويورك) حيث كان الرئيس (الاميركي باراك اوباما) متوجها لحضور امسية لجمع التبرعات، للتنديد بافساد المال للانتخاباتquot;، ثم تحدث عن تظاهرة اخرى الجمعة رفضا لقرار المحكمة العليا الذي سمح عام 2010 بتمويل الشركات للحملات الانتخابية بشكل غير محدود.

وتابع quot;اننا نبني حركة ونبذل جهودا حثيثة استعدادا للربيعquot; متحدثا على الاخص عن الاول من ايار/مايو حيث يتم التخطيط لزيارة الحركة شمال شرق البلاد.

واوضح quot;ان بناء حركة مقاومة في الولايات المتحدة عملية مثيرة للاهتمام، فينبغي ان يدرك الناس ما يحصل وان يتعلموا كيفية تنظيم تحركاتquot;، واردف quot;لكن الامر يتطلب وقتاquot;.

وكل اسبوع يرصد موقع احتلال وول ستريت العشرات من مجموعات العمل بحيث quot;تتسع قاعدة الحركةquot; بحسب بيل دوبس.

في جميع الاحوال انتشرت شعارات الحركة الى حد كبير على غرار quot;نحن ال99%quot;.

وبالرغم من تضاؤل التغطية الاعلامية للحركة وتقلص تظاهراتها في الشتاء فان دوبس يريد الايمان بان الربيع quot;سيجلب معه زخما سياسيا جديداquot;.