موسكو: اعلنت لجنة التحقيق الروسية المسؤولة عن التحقيقات الجنائية الثلاثاء انها ستوجه قريبا التهمة الى اربعة مشبوهين اعتقلوا في اطار التحقيق في الاعتداء الذي وقع في مطار دوموديدوفو الدولي في موسكو واسفر عن 37 قتيلا في كانون الثاني/يناير 2011.
وقالت اللجنة في بيان quot;انتهى التحقيق في الاعتداء الذي وقع في مطار دوموديدوفو المتعلق بأربعة عناصر من مجموعة اجرامية منظمة ومنهم الاخوان ياندييف واحمد افلويف وبشير خامكويفquot;.

واضاف البيان quot;ستوجه اليهم التهم قريباquot;، لكنه لم يحدد هذه التهم.
وقد وقع الاعتداء الانتحاري في 24 كانون الثاني/يناير 2011 في قاعة الوصول في المطار، واسفر عن 37 قتيلا و173 جريحا. واعلن مسؤوليته عنه زعيم مجموعة امارة القوقاز الاسلامية المتمردة، الشيشاني دوكو عمروف.

ونفذ الاعتداء عضو في هذه المجموعة هو quot;ماغمومد افلويف (21 عاما) الذي فجر عبوة يدوية الصنع تتفاوت زنتها بين 2 و3 كيلو من مادة تي.ان.تي كانت مثبتة في حزامهquot;.
وذكرت وسائل الاعلام الروسية ان افلويف يتحدر من قرية علي يورت في جمهورية انغوشيا الصغيرة غير المستقرة في القوقاز الروسي المجاورة للشيشان. وتقول وسائل الاعلام ان احمد افلويف، احد المشبوهين الموقوفين، هو شقيقه.

واوضح البيان ان quot;28 عضوا بالاجمال من امارة القوقاز متورطون بالاعتداء في مطار دوموديدوفوquot;.
واعتقل اربعة منهم فيما قتل 17 آخرون خلال عملية لقوات الامن في انغوشيا في اذار/مارس الماضي، كما ذكر البيان.

واضاف المصدر نفسه ان مذكرة توقيف صدرت في حق تسعة متمردين منهم دوكو عمروف واصلان بيوتوكاييف وهو زعيم آخر للتمرد الاسلامي في القوقاز.
وبعد الحرب الشيشانية الاولى (1994-1996) بين القوات الروسية وتلك المطالبة بالاستقلال، اتخذ التمرد الصفة الاسلامية تدريجيا. وازداد تمددا خارج الحدود الشيشانية وتحول في منتصف سنوات الالفين حركة اسلامية مسلحة نشطة في كل انحاء شمال القوقاز.