دبي:


توفي متظاهر بحريني اوقف خلال مواجهات مع الشرطة في قرية سترة الشيعية، في المستشفى بحسبما اعلنت الشرطة ليل الاربعاء الخميس، فيما اعلن قيادي في المعارضة الشيعية ان المتظاهر سحق بين سيارتين للشرطة كانتا تلاحقانه.

وقالت وزارة الداخلية البحرينية في رسالة على موقع quot;تويترquot; ان الشخص الذي لم تسمه كان موقوفا بسبب المشاركة في quot;اعمال تخريبيةquot;.

ونقلت الرسالة عن مدير عام شرطة المحافظة الوسطى اعلانه quot;وفاة موقوف على ذمة أعمال تخريبية شهدتها منطقة سترة مساء امس (الثلاثاء) وذلك في المستشفى وتم اخطار النيابة العامة بالواقعةquot;.

ولم يوضح الخبر المقتضب ما اذا كان الموقوف مصابا جراء المواجهات مع الشرطة.

وتستخدم السلطات عادة عبارة quot;الاعمال التخريبيةquot; للاشارة الى اعمال يقوم بها شباب شيعيون وتشمل احيانا رمي قنابل المولوتوف واشعال مستوعبات القمامة.

من جانبه، اكد القيادي في المعارضة الشيعية مطر مطر لوكالة فرانس برس ان المتوفي هو محمد يعقوب وهو في الثامنة عشرة من العمر.

وبحسب مطر، فان الشاب كان مطاردا من قبل سيارات الشرطة quot;وسحق بين سيارتين كانتا تلاحقانهquot;.

وقال مطر، وهو نائب سابق عن جمعية الوفاق التي تمثل التيار الشيعي الرئيسي في البحرين، quot;لقد اخذته الشرطة الى ساحة مقابل مركز الشرطة في سترة وتعرض للتعذيب بدلا من نقله لتلقي العلاج اللازمquot;.

ودعت منظمة العفو الدولية في بيان الحكومة البحرينية الى اجراء تحقيق حول الوفيات quot;التي تفوق العشرةquot; الناجمة عن القنابل المسيلة للدموع منذ شباط/فبراير 2011.

وقالت المديرة المساعدة لمنظمة العفو في الشرق الاوسط حسيبة حاج سهراوي ان quot;ارتفاع عدد الضحايا وافادات الشهود العيان تشير الى استخدام غير ملائم للغاز المسيل للدموع من قبل قوات الامن البحرينية بما في ذلك في المنازل والاماكن المغلقةquot;.

وفرقت الشرطة البحرينية بالقوة متظاهرين في قرى شيعية الثلاثاء واعتقلت عددا من quot;المخربينquot;، حسب ما افادت وكالة الانباء الرسمية في المملكة الاربعاء.

واكدت مصادر امنية ان المواجهات اسفرت عن اصابة 41 رجل امن، في حين اعلنت مصادر للمعارضة عن اصابة عدد من المتظاهرين.

ونقلت الوكالة البحرينية عن رئيس الامن العام اللواء طارق الحسن قوله ان quot;مجموعات من المخربين قامت باغلاق الشوارع في عدة قرى بالمملكةquot; مساء الثلاثاء.

وبحسب الحسن، فقد قامت هذه المجموعات بquot;اعمال ارهابية مستخدمة الاسياخ الحديدية والزجاجات الحارقة (المولوتوف) مما استدعى اتخاذ الإجراءات القانونية حيالهاquot;.

وأشار المسؤول الامني الى انه quot;تم القبض على عدد من المخربين تمهيدا لعرضهم على النيابة العامة في وقت لاحقquot;.

واظهرت تسجيلات مصورة نشرت على مواقع للمعارضة الشيعية في البحرين، عناصر الشرطة يقومون بتفريق متظاهرين شيعة بالقوة في قرى جزيرة سترة وفي بني جمرة بالقرب من المنامة.

وارتفعت في الاسابيع الاخيرة وتيرة التظاهرات في المملكة التي شهدت العام الماضي حركة احتجاجية مطالبة بالتغيير ومناهضة لحكم اسرة ال خليفة السنية.

ونجحت السلطات في وضع حد لهذه الحركة منتصف اذار/مارس الماضي، الا ان التوترات ظلت قائمة، كما استمرت مجموعات صغيرة بالتظاهر بشكل متقطع.