عمان: اصدرت محكمة امن الدولة الاردنية اليوم الخميس حكما بالسجن سنتين بحق ناشط شاب احرق صورة للعاهل الاردني الملك عبد الله الثاني، على ما افاد مصدر قضائي لوكالة فرانس برس.

وقال المصدر ان quot;المحكمة ادانت عدي ابو عيسى (18 عاما)، الذي احرق صورة الملك في مبنى بلدية مادبا (33 كلم جنوبي عمان) قبل اسبوعين، بتهمة +القيام باعمال من شأنها المس بكرامة الملك+ واصدرت بحقه حكما بالسجن لسنتينquot;.

وكانت منظمة هيومن رايتس ووتش للدفاع عن حقوق الانسان حضت الاردن الاسبوع الماضي على سحب تهمة quot;المس بكرامة الملكquot; الموجهة لابو عيسى.

واعتبرت ان quot;تجريم الاهانات المنسوبة لرئيس الدولة لا تستقيم مع معايير القانون الدولي لحقوق الانسان التي تحمي حرية التعبير عن الرأيquot;.

وقال كريستوف ويلكي الباحث في قسم الشرق الأوسط في المنظمة، ان quot;احراق صورة ملكية كموقف سياسي امر يجب الا يلاحق جنائياquot;، معتبرا ان quot;مقاضاة الافراد على مثل هذا العمل يعني توجيه رسالة تخويف مفادها انه لا يمكن اطلاقا انتقاد الملكquot;.

وقد افاد ابو عيسى خلال التحقيق معه بانه احرق صورة الملك احتجاجا على حرق الاردني احمد المطارنة (52 عاما) نفسه في عمان بسبب ظروفه الاقتصادية.

وقدم ابو عيسى الموقوف منذ 12 كانون الثاني/يناير اعتذارا للملك عن تصرفه الذي وصفه بquot;الاندفاعيquot;، في رسالة نقلها محاميه.

ويشهد الاردن الذي يعاني من اوضاع اقتصادية صعبة، منذ نحو عام تظاهرات تطالب باصلاحات سياسية واقتصادية ومكافحة الفساد.