الرمادي:اطلقت السلطات العراقية فجر الجمعة سراح 24 معتقلا بتهمة الارتباط بحزب البعث المنحل، حسبما اعلن احد زعماء عشائر الانبار السبت موضحا ان بينهم اعضاء سابقين وآخرين لم يسبق لهم الارتباط بالحزب.
وقال ماجد عبد الرزاق سليمان امير قبائل الدليم في محافظة الانبار، غرب العراق، خلال مؤتمر صحافي في مدينة الرمادي ان quot;الحكومة اطلقت فجر امس الجمعة سراح 24 شخصا كانوا متهمين بالارتباط بحزب البعث المنحلquot;.

واضاف ان quot;هناك وجبة اخرى من 22 شخصا سيطلق سراحهم في القريب العاجل، كما وعدنا رئيس الوزراءquot; العراقي نوري المالكي.
واعرب سليمان خلال المؤتمر الذي حضره زعماء عشائر وعدد من اهالي الانبار، عن quot;الشكر والتقدير لرئيس الوزراء لاستجابته لابناء الانبار باطلاق سراح المعتقلين الذين لم تثبت ادانتهم ولم تلطخ ايديهم بدماء العراقيينquot;.

ونفذت قوات الامن قبل ثلاثة اشهر حملة اعتقالات واسعة استهدف بشكل رئيسي، اعضاء سابقين في حزب البعث المنحل في مناطق متفرقة من البلاد.
واعلن رئيس الوزراء في 29 من تشرين الاول/ديسمبر اعتقال 615 من قياديي حزب البعث المنحل اغلبهم من محافظات الوسط والجنوب.

وبدا الاشخاص الذين اطلق سراحهم وكانوا متواجدين خلال المؤتمر، حذرين جدا من الحديث الى وسائل الاعلام.
وطالب المعتقلون على لسان حميد عواد عصفور عضو فرقة سابقا، بتعويضات لقاء اعتقالهم اكثر من ثلاثة اشهر دون اي ذنب.

وبين هؤلاء اعضاء سابقون في حزب البعث واخرون غير مرتبطين اصلا بالحزب المنحل، حسب المصدر نفسه، وتتراوح اعمارهم بين الاربعين والستين عاما، وفقا لمراسل فرانس برس.
وكانت الحكومة العراقية اقرت مطلع حزيران/يونيو 2011، مشروع قانون يحظر نشاط حزب البعث ويفرض عقوبات بالسجن تصل الى عشر سنوات على من ينتمي الى هذا الحزب المنحل او الى الكيانات والاحزاب والانشطة quot;العنصرية والتكفيريةquot;.