اديس ابابا:تعين على جان بينغ رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي المرشح لولاية ثانية، استعمال كل ما لديه من وحس دبلوماسي لمواجهة ثورتين ونزاعات هزت القارة في غضون سنة.
وقال وزير الخارجية الغابوني السابق عن النزاع في ساحل العاجل اثر الانتخابات والثورتين العربيين وقصف حلف شمال الاطلسي ليبيا، quot;واجهتنا صعوبات جمة. لم نواجه قط صعوبات من هذا القبيل في الماضيquot;.

وتعين على جان بينغ (69 سنة) الذي انتخب في شباط/فبراير 2008 رئيسا للهيئة التنفيذية للمنظمة القارة، في كل واحدة من تلك الازمات القيام بتحركات دبلوماسية حثيثة وطويلة.
واختلف الخبراء حول تقييم حصيلة ولاية الدبلوماسي المهذب والمنفتح الذي يتقن اللغتين الفرنسية والانكليزية والانيق.

ففي ساحل العاج سرعان ما اعترف الاتحاد الافريقي بفوز الحسن وتارا في الانتخابات الرئاسية على لوران غباغبو وتمكن من صيانة وحدته في خضم المعارك التي اعقبت الانتخابات مكثفا مهمات الوساطة.
لكن صوته كان خافتا جدا خلال النزاع الليبي حيث رفضته المعارضة المسلحة الليبية لقربه التاريخي من معمر القذافي.

واعتبر فيل كلارك الاستاذ في معهد لندن للدراسات الشرقية والافريقية ان جان بينغ quot;عجز عن التوفيق بين مواقف (القادة الافارقة) كانت متناقضة جدا وكانت النتيجة ان الاتحاد الافريقي ظل متوقفا بينما كانت ساحل العاج وليبيا تكادان تنفجران امامهquot;.
وراى مراقبون اخرون ان المهمة كانت مستحيلة تقريبا بسبب اختلاف الدول الافريقية حول الرد على تلك الازمات.

وبامكان جان بينغ الذي يتمتع بخبرة الدولية (تراس الدورة التاسعة والخمسين للجمعية العامة للامم المتحدة في 2004-2005)، ان يتباهى بانه اقام علاقات مع الدول الناشئة الكبرى مثل الهند وتركيا وخصوصا الصين.
وسيجلس بينغ وهو مولود لام افريقية واب صيني عمل في غابات الغابون، السبت الى جانب الموفد الصيني جيان كينغلين لتدشين المقر الجديد للاتحاد الافريقي في اديس ابابا الذي بنته الصين.

ويقول كلارك انه يبدو ان جان بينغ quot;كان اكثر فعالية بكثير من سلفه في اقامة تحالفات اساسية مع الخارجquot;.
من جانبه يرى بينغ انه quot;كان اول من انجز مشاريع ملموسة منذ 1973quot; ذاكرا المعاهد الثلاثة الاولى في الجامعة الافريقية التي دشنت الشهر الماضي.

وما ان عين رئيسا للمفوضية حتى راى فيه بعض منتقديه انه quot;رجل فرنساquot; بسبب علاقاته الوثيقة مع الرئيس عمر بونغو وباريس.
ويدفع الدبلوماسيون الجنوب افريقيون بتكتم بانه حان الوقت ليتولى ناطق بالانكليزية رئاسة المفوضية حيث ان جان بينغ خلف المالي الفا عمر كوناري.

ولد جان بينغ في 24 تشرين الثاني/نوفمبر 1942 في الغابون. وهو حائز على دكتوراه في الاقتصاد من جامعة السوربون (فرنسا).
وكان مدير ديوان عمر بونغو وتولى عدة مناصب وزارية خصوصا منها الخارجية في 1992 ومجددا من 1999 الى 2008.

وقد انجب جان بينغ الذي اطلق عليه عمر بونغو لقب quot;ماوquot; طفلين من الابنة البكر للرئيس الغابوني الراحل باسكالين قبل ان يتزوج من الايطالية العاجية جان تيريز بينغ، وهو اب ثمانية اطفال في المجموع.