: آخر تحديث

الابراهيمي سيواصل مهمته رغم فشل الهدنة في سوريا

نيويورك: بالرغم من فشل الهدنة بين النظام السوري والمعارضين المسلحين بمبادرة الاخضر الابراهيمي، يعتزم مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية مواصلة مهتمه بحسب دبلوماسيين والتوجه هذا الاسبوع الى الصين وروسيا لبحث الوضع.

في بكين وموسكو سيسعى وزير الخارجية الجزائري الاسبق مرة جديدة الى اقناع قادتهما بالتراجع عن عرقلة تحرك في مجلس الامن الدولي بشأن الازمة السورية.

وسيعود الابراهيمي في تشرين الثاني/نوفمبر الى مجلس الامن الدولي بمقترحات جديدة لحمل الرئيس السوري بشار الاسد والمعارضة السورية الى طاولة المفاوضات كما اكد دبلوماسيون امميون لوكالة فرانس برس.

وقال دبلوماسي رفيع المستوى ان المبعوث الدولي quot;سيعود حاملا بعض الافكار للتحرك الى مجلس الامن في مطلع الشهر المقبلquot;.

وصرح دبلوماسي اخر quot;ان العملية السياسية لن تبدأ قبل ان يكون الاسد والمعارضة قد تقاتلا الى حد يقتنعان معه بانه لم يعد هناك من خيار اخر. لكنهما لم يصلا بعد الى (هذه النقطة) الا ان الابراهيمي لديه بعض الافكارquot;.

والهدنة التي كان يفترض البدء بتنفيذها الجمعة لمناسبة حلول عيد الاضحى لم تبصر النور وتبادلت الحكومة والمعارضة الاتهامات بتحمل المسؤولية.

وانتقد المسلحون ايضا الابراهيمي كما سبق وفعلوا مع سلفه كوفي انان.

وقال ريتشارد غوان من جامعة نيويورك quot;ان الابراهيمي لم يزعم مطلقا ان هناك فرصة كبيرة لنجاح وقف اطلاق النارquot;، معتبرا quot;ان الدبلوماسيين في الامم المتحدة لن يحملوه تبعية هذا الفشل. والسوريون ربما سيكونون اقل تسامحا لكنهم بالتأكيد فقدوا امالهم في الامم المتحدةquot;.

وعلى غرار ما حصل بالنسبة لمسعى اعلان هدنة اقترحها كوفي انان في نيسان/ابريل الماضي، لم يتطلب الامر وقتا طويلا لرؤية ان سوريا ليست مستعدة لالقاء السلاح في هذا النزاع الذي خلف في خلال 19 شهرا اكثر من 35 الف قتيل بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

ولم تتسرب سوى معلومات قليلة حول الطريقة التي يزمع استخدامها الاخضر الابراهيمي. لكن في الكواليس تعد الامم المتحدة خططا لارسال قوة سلام او مراقبة في حال تنفيذ الهدنة.

كما تملك ايضا فرقا ومعدات انسانية جاهزة لارسالها الى مدن حلب وادلب وحمص.

ومهمة المبعوث الاممي شائكة quot;فعليه ان يقنع الدول الاساسية في الشرق الاوسط بعدم تزويد المتمردين بالسلاحquot; كما قال الدبلوماسي الاممي الرفيع المستوى.

واضاف quot;لكن ان كان يتوجب القيام بتحرك في مجلس الامن فلا بد ان يكون بموافقة روسيا والصينquot; اللتين سبق واعاقتا ثلاثة قرارات دولية، وquot;ان عارضتا تحركا ما عندئذ ستعزز تركيا والمملكة العربية السعودية والدول الغربية بالتأكيد مساعدتها للمعارضةquot;.

ويرى ريتشر غوان quot;ان هناك رهانا كبيرا ان تعزز الولايات المتحدة دعمها لمسلحي المعارضة بعد الانتخابات الرئاسية، ايا يكن الفائز. وسيتعين على الابراهيمي ربما التريث للافادة من ذلكquot;.

ويعتبر الغربيون ان روسيا مارست ضغوطا على الاسد للموافقة على الهدنة التي ولدت ميتة، لكنهم لا يتوقعون ان يتخلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن الرئيس السوري.

واعتبر معاذ مصطفى رئيس المنظمة غير الحكومية السورية الاميركية، منظمة الطوارىء السورية، ان نظام دمشق ليس لديه مصلحة في انهاء المعارك، مضيفا quot;ان وقفا لاطلاق النار يسمح للناس بالتظاهر سيدق ناقوس الخطر بالنسبة للنظامquot;.


عدد التعليقات 12
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. الخضر ماذا عساي أن أفعل؟
Political analyst - GMT الأحد 28 أكتوبر 2012 14:44
علقت صحيفة على موقف الدول العربية من عمليات إبادة المدنيين وتدمير سلطة الأسد للمدن والأرياف فوق رؤوس سكانها المدنيين فقالت : .........إنّه من العار المشين أن تقف غالبية الحكومات العربية ساكتة على هذه المجازر الوحشية من قبل ا بشار وعصاباته، ولن ينسى الشعب السوري هذا التخاذل الساكت على هذه الجرائم التي يمكن وضعها ضمن سياق المثل العربي القائل (السكوت علامة الرضا ، لماذا لا يتدخل العرب وتركيا لإنقاذ الشعب السوري؟إنّ وقف مجازر نظام الأسد تتطلب موقفا عربياً شجاعاً، يتلخص في تشكيل قوة ردع عربية مع طلب المساعدة العسكرية من دول غربية متعاطفة مباشرة بدون المرور عبر مجلس الأمن الدولي تحاشيا لفيتو الديكتاتوريات الروسية والصينية، كما حصل في التدخل ضد الجرائم الصربية عام 1999 بحق مسلمي كوسوفو. وإذا تمت هذه الخطوة العربية ربما تلبي دول عديدة هذا النداء العربي لإنقاذ الشعب السوري.
2. الخضرعين بصيرة ويد قصيرة
Military experts - GMT الأحد 28 أكتوبر 2012 14:48
نقلت صحيفة ......تحليلاً للخبراء العسكريين الغربيين للأوضاع في سوريا أكدوا فيه بأنه في ظل غياب تأمين الحماية للمدنيين وإيجاد ملاذات آمنة وعدم تسليح الجيش الحر، فإن استراتيجية القمع التي ينتهجها جيش الأسد تدمير المدن فوق رؤوس سكانها المدنيين في دمشق وحلب وغيرها حتى باتت ممارسة الحياة الطبيعية في هذه المدن شبه مستحيلة الأمر الذي يجبر قاطنوها على الهروب والرحيل إلى البراري والقفار ،هذه هي الاستراتيجية التي فرضت نفسها على أرض الواقع في سوريا ، وتعكس مدلولاً واحداً هو أن الصراع سيستمر لفترة طويلة ، مالم يتم تسليح الجيش الحر وتأمين الملاذات الآمنة
3. الخضرعين بصيرة ويد قصيرة
Military experts - GMT الأحد 28 أكتوبر 2012 14:48
نقلت صحيفة ......تحليلاً للخبراء العسكريين الغربيين للأوضاع في سوريا أكدوا فيه بأنه في ظل غياب تأمين الحماية للمدنيين وإيجاد ملاذات آمنة وعدم تسليح الجيش الحر، فإن استراتيجية القمع التي ينتهجها جيش الأسد تدمير المدن فوق رؤوس سكانها المدنيين في دمشق وحلب وغيرها حتى باتت ممارسة الحياة الطبيعية في هذه المدن شبه مستحيلة الأمر الذي يجبر قاطنوها على الهروب والرحيل إلى البراري والقفار ،هذه هي الاستراتيجية التي فرضت نفسها على أرض الواقع في سوريا ، وتعكس مدلولاً واحداً هو أن الصراع سيستمر لفترة طويلة ، مالم يتم تسليح الجيش الحر وتأمين الملاذات الآمنة
4. ﺑﺛـــﺎﺮﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ في نهايته
رسالة الى حسن نصر اللات - GMT الأحد 28 أكتوبر 2012 17:16
مساكين انتم أيها المنافقون الشيعة والله فلا هم لكم ولا غم الا ...الجيش الحر .....هذا همكم ليلا ونهارا سراً وجهاراً فقد قتلكم الحسد لهذﺍ.... الشعب السوري.... التي سبب لكم الارق وسلبت راحتكم واقلقتكم , وانتم عاجزون عن مواجهته. الا في الاعلام تحرضون عليها وتشتموها وتشوهون صورتها ضناً منكم انكم حققتم نصراً عليها ولو وهمياً .
5. ﺑﺛـــﺎﺮﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ في نهايته
رسالة الى حسن نصر اللات - GMT الأحد 28 أكتوبر 2012 17:16
مساكين انتم أيها المنافقون الشيعة والله فلا هم لكم ولا غم الا ...الجيش الحر .....هذا همكم ليلا ونهارا سراً وجهاراً فقد قتلكم الحسد لهذﺍ.... الشعب السوري.... التي سبب لكم الارق وسلبت راحتكم واقلقتكم , وانتم عاجزون عن مواجهته. الا في الاعلام تحرضون عليها وتشتموها وتشوهون صورتها ضناً منكم انكم حققتم نصراً عليها ولو وهمياً .
6. وسيقتلع ملالي الارهاب
ربيع ايران قادم - GMT الأحد 28 أكتوبر 2012 17:31
ربيع ايران قادم وان شاءالله سيزهر وسيقتلع ملالي الارهاب والجهل والفتنه ولاننسي ان اول حراك لشعوب وقبل الثورات العربيه كان في ايران في الثورة الخضراء 2009 عام فقد سبقوا كل الشعوب العربيه في حراكها وتم قمعها بكل وحشيه اماالفترة هذه فالوضع مختلف والمعارضه الايرانيه علي اختلاف تنوعها تعيش حراك قوي واخرها مجاهدي خلق القويه وهي من اكثر المعارضات تنظيما وقوة والملالي يعرفونها جيدا فلن يستطيع ملالي طهران النجاة باذن الله فشعوب ايران تئن من حكمهم ولاتجد مايسد قوتها فقد جمعوا عليهم الافقار والارهاب والتجهيل والقتل وان غدا لناظره قريب
7. كم عدد الايرانيين
وما خبرنا الابراهيمي - GMT الأحد 28 أكتوبر 2012 18:04
وما خبرنا المجوسي الابراهيمي كم عدد الايرانيين الذين يقاتلون بجانب ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ. وعدد الروس ؟ يا افندي و الاجانب الذين يقاتلون الى جانب الدكتاتور ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ الحرس الثوري الايراني و حزب اللات و فيلق الغدر و المالكي هل هم طيور الجنة ***** الله ينتقم من كل ظالم و كل من يقف ضد ثورة الشعب السوري البطل
8. كم عدد الايرانيين
وما خبرنا الابراهيمي - GMT الأحد 28 أكتوبر 2012 18:04
وما خبرنا المجوسي الابراهيمي كم عدد الايرانيين الذين يقاتلون بجانب ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ. وعدد الروس ؟ يا افندي و الاجانب الذين يقاتلون الى جانب الدكتاتور ﺍﻠﻤﺟﺮﻡ ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ الحرس الثوري الايراني و حزب اللات و فيلق الغدر و المالكي هل هم طيور الجنة ***** الله ينتقم من كل ظالم و كل من يقف ضد ثورة الشعب السوري البطل
9. الاسود الابراهيمي...
مجرد تساؤل ؟ - GMT الأحد 28 أكتوبر 2012 18:28
مجرد تساؤل ؟ هل تعد مشاركة المرتزقة الشيعة من إيران والعراق ولبنان وبعشرات الآلاف بقتل وقمع الشعب السوري الأعزل من أجل خدمة السلطة النصيرية الباطنية الفاسدة في دمشق , هل تعد تلك المشاركة تدخل أجنبي أم لا ؟.
10. رجل المهمات
الاسود الابراهيمي - GMT الأحد 28 أكتوبر 2012 18:36
لقد نذر الاسود الابراهيمي نفسه لمحاربة الإسلام والمسلمين وهو داهية في ذلك


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. مظاهرة في لندن للمطالبة بتنظيم استفتاء حول اتفاق بريكست
  2. الحملة الترويجية
  3. شركة اماراتية تستثمر بالمغرب تقدم هبة لمؤسسة تعليمية في أفران
  4. من هم أعضاء اللجنة التي شكلها الملك سلمان؟
  5. مصر: اجراءات السعودية تقطع الطريق أمام محاولة تسييس قضية خاشقجي
  6. فيسبوك يلمّع صورته بسياسي بريطاني لامع 
  7. الإمارات تشيد بقرارات العاهل السعودي بشأن خاشقجي
  8. زيارة أربعينية الحسين في كربلاء... هيمنة إيرانية بامتياز
  9. العاهل السعودي يعفي نائب رئيس الاستخبارات من منصبه
  10. المغرب: توتر بين وزير دولة ومحافظ البنك المركزي المغربي
  11. نائب أميركي يتراجع عن اتهامه لكوشنر في قضية خاشقجي
  12. ميزانية 2019 ... وصفة العثماني لإخماد الغليان الاجتماعي
  13. عدد المسيحيين في لبنان سيرتفع... وهذا وضعهم الحالي
  14. دراسة: العامل الوراثي مؤثر في اختيار التخصّص الجامعي
  15. كندا تعتزم توطين سوريين من
  16. ترمب: الرواية السعودية حول وفاة خاشقجي جديرة بالثقة
في أخبار