واشنطن: اعربت اكاديمية العلوم الوطنية في تقرير عن قلقها لان شبكة الكهرباء الاميركية quot;ضعيفةquot; امام هجوم ارهابي منسق وتصليحها قد يستغرق quot;اسابيع وربما اشهرquot;.

واكد معدو التقرير بعد نشره اثر رفع السرية عنه الاربعاء في بيان ان quot;النظام الاميركي لتوزيع الكهرباء معرض لهجمات ارهابية قد تتسبب في اضرار جسيمة اكثر مما تخلفه الكوارث الطبيعية مثل الاعصار سانديquot;.
وبعد مرور الاعصار ساندي الذي اجتاح نيويورك وساحل نيوجرزي (شرق) ما زال 761 الف منزل محروما من الكهرباء.
واعربت الاكاديمية في التقرير عن قلقها من انه اذا حصلت هجمات متزامنة فان quot;مناطق كاملة من البلاد ستغرق في الظلام لعدة اسابيع وربما اشهرquot;.
ويعود ذلك الى قدم شبكة نقل الكهرباء وتشغيلها على اقصى طاقتها الامر الذي يتسبب في اعطال متتالية.
واضافت الاكاديمية ان quot;العديد من المنشآت لا تخضع للحراسةquot; وان محولات التوتر العالي عرضة بشكل خاص لانه يصعب تعويضها.
واكدت ان تلك المحولات لم تعد تصنع في الولايات المتحدة وان quot;تسليمها وتعويضها قد ياخذ اشهر وربما سنواتquot;، واقترحت صنع وتخزين محولات موقتة يسهل نقلها.
كذلك حذرت الاكاديمية من ان الشبكة وخصوصا انظمة المراقبة عرضة لهجمات الكترونية، وquot;لا يتوقع كثيرا ان تتسبب الهجمات الالكترونية في اضرار كبيرة لكنها اذا كانت منسقة جيدا قد تفاقم الاضرار الناجمة عن هجمات مباشرةquot; بمنع العاملين مثلا من الاطلاع على وقوع اعطال متتالية.
واعد التقرير خريف 2007 غير ان دائرة الامن الداخلي فرضت ابقاءه سريا لكنها سمحت بنشره بعد خمس سنوات. وقالت الاكاديمية ان نتائجه ما زالت quot;صحيحة جداquot;.