واشنطن: أعلن مصدر رسمي الخميس ان وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون التي تعاني منذ مطلع الشهر الجاري وعكة صحية اجبرتها على الامتناع عن اي ظهور علني، تتماثل للشفاء داخل منزلها وستستأنف عملها الاسبوع المقبل.

وقال فيليب راينس احد مستشاري الوزيرة في رسالة عبر البريد الالكتروني ان كلينتون quot;تتماثل للشفاء في منزلهاquot; وستستأنف مهامها في الوزارة quot;الاسبوع المقبلquot;، وذلك ردا على سؤال لفرانس برس عن الوضع الصحي للوزيرة.

واصيبت كلينتون بوعكة صحية منعتها من المشاركة باي نشاط علني منذ عودتها من جولة اوروبية في السابع من كانون الاول/ديسمبر. واعلنت الخارجية الاميركية قبل ثلاثة اسابيع ان كلينتون تعاني من quot;فيروس معوي شديدquot; ما ارغمها على الغاء جولة لها في المغرب وتونس والامارات.

وبعد اسبوع اشار راينس الى ان كلينتون البالغة 65 عاما تعرضت لquot;ارتجاج دماغيquot; بعد ان اغمي عليها بسبب quot;اجتفاف حادquot;. وفي مطلق الاحوال فان كلينتون ستغادر منصبها بعد اداء الرئيس باراك اوباما اليمين الدستورية في 20 و21 كانون الثاني/يناير، ليخلفها المرشح السابق للانتخابات الرئاسية عام 2004 جون كيري.

واقرت كلينتون نفسها قبل اشهر انها quot;منهكةquot; بسبب وتيرة العمل التي تلزمها منذ اربع سنوات على رأس دبلوماسية القوة الاولى في العالم. وهي تسافر بمعدل مرتين في الشهر لعدة ايام وقد جابت ارجاء العالم حيث قطعت اكثر من 1,5 مليون كلم في الجو وزارت 112 بلدا وقضت حوالى 400 يوم في الطائرة ما جعل منها صاحبة الرقم القياسي المطلق بين جميع وزراء الخارجية الاميركيين حتى الان.