بيروت:يبدأ لبنان يوم غد تطبيق قانون منع الدعاية والرعاية الاعلانية عن منتوجات التبغ بعد منعه في الاماكن العامة منذ سبتمبر 2011 .

وفي هذا السياق قال رئيس لجنة الصحة في البرلمان اللبناني عاطف مجلاني في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان هذا المنع الذي يبدأ غدا يشمل الاعلانات في وسائل الاعلام واللوحات الاعلانية وكذلك الاعلانات على واجهات المحال والمؤسسات التجارية.
واشار مجدلاني الى انه منذ شهر سبتمبر الماضي اصبح قانون منع التدخين في جميع الاماكن العامة باستثناء المطاعم والمقاهي والملاهي والاماكن السياحية ساري المفعول غير ان الالتزام بالقانون لم يكن بشكل كامل.

واكد انه مع تقدم الوقت يزداد الالتزام يوما بعد يوم بسبب تزايد الوعي لدى غير المدخنين تحديدا الذين يمارسون ضغطا على المدخنين لحملهم على الالتزام بالقانون.
ولفت الى ان الامر يتطلب توعية اكبر وتحركا افعل من الجهات المسؤولة عن متابعة تنفيذ القانون اي من شرطة السياحة ووزارة الصحة ومصلحة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد.

بدورها لفتت منسقة عمل (مجموعة البحث للحد من التدخين) بالجامعة الامريكية في بيروت الدكتورة ريما نقاش الى كثافة اللوحات الاعلانية قبيل حلول موعد الثالث من مارس الذي يفرض منع اشكال الدعاية والرعاية الاعلانية لمنتجات التبغ معتبرة ان ازالة اللوحات الاعلانية واللافتات التي تحمل اسماء المحال وتتضمن علامات لمنتجات التبغ هو من اسهل الامور في القانون والذي يجب ان يطبق بسرعة.
ودعت نقاش الى ضرورة تحذير اصحاب المحال التجارية من ملاحقتهم امام القانون الذي يمنع وضع اسمائهم على لافتات تحمل شعارات لمنتجات تبغية.

ونقلت نقاش بعد لقائها وزير الداخلية مروان شربل تأكيده العمل على تطبيق القانون وان الوزارة ستصدر تعميما بهذا الصدد.
وذكرت ان وزارة الصحة ستضع خطا ساخنا لتلقي شكاوى المواطنين ضد اي مخالفة للقانون.

يذكر ان مفعول القانون قد بدأ العام الماضي بمنع التدخين في الاماكن العامة المغلقة وفي ال12 من سبتمبر المقبل سيتم منع التدخين في المقاهي والمطاعم والفنادق.

وينفق لبنان اكثر من 50 مليون دولار سنويا كتكلفة لمعالجة الأمراض الناتجة عن التدخين والتدخين السلبي اذ يتسبب التدخين بوفاة اكثر من 3500 لبناني سنويا.

وتشير دراسة اجرتها منظمة الصحة العالمية في عام 2005 الى ان 80 بالمئة من الاطفال اللبنانيين هم مدخنون سلبيون نتيجة تعرضهم للتدخين و60 بالمئة من المراهقين بين اعمار 13 و15 سنة يتعاطون التدخين و90 بالمئة من المراهقين يتأثرون بالاعلانات عن التبغ.