اسطنبول: اعلنت خمس مجموعات سورية معارضة السبت في اسطنبول عن تشكيل ائتلاف معارض جديد، ما يعكس الصعوبة التي يلقاها معارضو الرئيس السوري بشار الاسد في تشكيل جبهة موحدة.

وشكلت الحركة الوطنية للتغيير (ليبرالية) والحركة من اجل الوطن (اسلامية) وكتلة التحرير والبناء (برئاسة الزعيم العشائري السوري النافذ نواف البشير) والكتلة الوطنية التركمانية والحركة من اجل حياة جديدة (كردية) المجموعات المؤسسة للتحالف الجديد من دون اسم موحد.

ونصت quot;خارطة الطريق السياسيةquot; التي ابرمها السبت قادة المجموعات المذكورة على ان quot;خدمة الوطن تاتي قبل مصالح الاطرافquot; ودعت الى quot;احترام جميع الاطياف السياسيةquot;. واعلنوا عزمهم على تشكيل quot;مكتب سياسيquot;.

وردا على سؤال فرانس برس حول العلاقات بين التحالف الجديد والمجلس الوطني السوري قال رئيس الحركة الوطنية للتغيير عمار القربي ان quot;هذا التحالف لم ينشأ لمعارضة اي منظمة باستثناء نظام الاسد، بل لجمع المعارضة الموجودة خارج اطار المجلس الوطني السوريquot;.

وقال رئيس الحركة من اجل الوطن عماد الدين رشيد quot;اننا نعتبر المجلس الوطني الانتقالي بنية مؤقتة ستحل مع الوقت في حين ان تحالفنا هيئة اكثر قابلية للحياة سيبقى بعد تحرير سورياquot;.

وينتقد اعضاء التحالف المجلس الوطني السوري بعدم المفعالية في تنظيم الدفاع المسلح عن الشعب السوري.

وقال رشيد quot;اختلافنا عن المجلس يتعلق بشكل خاص بمجموعات الثوارquot; منددا بغياب الوضوح وكثرة ارجائه قرارات في هذه المسألة.

وياتي تشكيل التحالف الجديد بعد استقالة ثلاث شخصيات من المجلس الوطني السوري وهم المعارضان هيثم المالح وكمال اللبواني والناشطة الحقوقية كاترين التلي الاربعاء، ما اخرج الخلافات في اوساط منصة المعارضة الرئيسية الى العلن.