دمشق: تابعت القوات السورية عملياتها العسكرية في عدة مدن من سوريا الجمعة، حيث قتل 32 شخصا في اعمال عنف متفرقة في البلاد، في حين تظاهر عشرات الالاف من السوريين في quot;جمعة يا دمشق قادمونquot; لمناصرة العاصمة التي شهدت مؤخرا اشتباكات عنيفة وتصاعدا في حركة الاحتجاج، وذلك عشية زيارة الموفد الخاص كوفي انان الى موسكو وبكين للبحث في الازمة السورية.

واسفرت اعمال العنف في سوريا الجمعة عن مقتل 32 شخصا من بينهم 16 مدنيا و13 جنديا وثلاثة منشقين، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان، فيما قتل عدد من افراد quot;عصابة ارهابيةquot; ومهندس بحسب مصدر رسمي.

وسقط 13 من القوات النظامية بينهم ضابط برتبة نقيب واخر برتبة ملازم اول اثر اشتباكات واستهداف اليات عسكرية بينهم اربعة بريف حلب الشمالي واربعة في قلعة المضيق وقرية القصابية بريف حماة واثنان بمدينة حمص و ثلاثة في ريف ادلب، حسب المرصد.

كما سقط ثلاثة عناصر من المجموعات المسلحة المنشقة خلال اشتباكات بريف حلب الشمالي.

اما المدنيون فقد سقطوا في محافظات سورية عدة.

في محافظة حلب قتل ثلاثة مواطنين، احدهم في اعزاز واثنان في بلدة عندان، وقد شهدت هاتان البلدتان اشتباكات بين مجموعات مسلحة منشقة والقوات النظامية.

وبحسب المتحدث باسم اتحاد تنسيقيات حلب محمد الحلبي، فان تعرض اعزاز لعمليات عسكرية شبه متواصلة في الاسابيع الاخيرة quot;ادى الى تهجير الجزء الاكبر من سكانهاquot;.

وفي حمص (وسط) تعرضت أحياء باب الدريب والصفصافة والورشة وباب السباع للقصف واطلاق النار، ما اسفر عن مقتل تسعة اشخاص، حسب المرصد.

وفي ريف حمص، قتل مواطن اثر سقوط قذائف على مدينة الرستن كما تعرضت مدينة القصير لسقوط قذائف لم تسفر عن سقوط قتلى.

وفي محافظة حماة قتل مواطنان اثر اصابتهما باطلاق رصاص خلال حملة مداهمات في الريهجان بريف حماة الشرقي بحثا عن مطلوبين للسلطات السورية.

وفي ريف درعا (جنوب)، توفي مواطنان متاثرين بجراح اصيبا بها قبل ايام كما عثر على جثة مواطن ثالث قرب قرية غباغب.

وفي محافظة ريف دمشق قتل مدني في مدينة دوما اثر اصابته برصاص قناصة، حسب المرصد.

وفي محافظة ادلب (شمال غرب)، عثر على جثمان مواطن من بلدة كفرعويد كان قد اجبر الخميس على احضار الطعام لحاجز الجيش النظام بحسب الاهالي، واستشهد طفل متاثرا بجراح اصيب بها الخميس اثر انفجار عبوة ناسفة بسيارة كانت تقف على جانب الطريق في بلدة الغدقة.

وفي ريف اللاذقية (غرب)، توفي شاب متاثرا بجراح اصيب بها الخميس اثر اطلاق نار من قبل القوات السورية خلال اشتباكات ومداهمات في قرى جبل الاكراد.

كما افادت وكالة الانباء الرسمية (سانا) من جهتها، quot;ان القوات السورية اشتبكت الجمعة مع عدد من quot;الارهابيينquot; في بلدة سرمين التابعة لريف ادلب (شمال غرب) ما اسفر عن مقتل عدد منهم والقبض على اخرينquot;.

وفي ريف حلب، اضافت الوكالة quot;استشهد عبدو ايوب من وحدات الهندسة واصيب اربعة اخرون الجمعة خلال تفكيك عبوة ناسفة زرعتها مجموعة ارهابية مسلحة تم تفجيرها عن بعد عند جسر السفيرة على طريق حلبquot;.

وطالب تيار التغيير الوطني السوري المعارض الجمعة في بيان تلقت فرانس برس نسخة عنه منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) ومنظمات ودول اخرى معنية بحماية الاثار بquot;التحرك الفوري لحماية المواقع التاريخية والقلاع في سورياquot;.

واتهم التيار النظام السوري quot;باستهدافquot; هذه المواقع quot;في سياق حرب الإبادة التي يشنها على الشعب السوريquot;.

وبالتزامن مع ذلك خرج عشرات الآلاف من المتظاهرين في عدد من المناطق السورية اليوم في quot;جمعة يا دمشق قادمونquot;، بحسب مراقبين وناشطين ومقاطع بثت على الانترنت.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن في اتصال مع وكالة فرانس برس ان quot;عشرات الالاف من الاشخاص تظاهروا في سوريا اليوم رغم الانتشار الامني الكثيف وتعرض عدد من المناطق للقصف ما حال دون خروج تظاهرات فيهاquot;.

وفي دمشق، خرجت تظاهرات في حيي الميدان والتضامن بينما تظاهر اكثر من الف شخص في حي كفرسوسة واجهتهم قوات الامن باطلاق الرصاص ما اسفر عن جرح ثمانية اشخاص.

وفي حلب (شمال)، افاد المتحدث باسم اتحاد تنسيقيات حلب لوكالة فرانس برس بخروج تظاهرات quot;في عدد من احياء المدينة كان اكبرها في حيي السكري وبستان القصر وواجهها الامن باطلاق رصاص كثيف وقنابل مسيلة للدموعquot;.

وردد المتظاهرون هتافات ابرزها quot;الشعب يريد اسقاط النظامquot; وquot;يا حلب ثوري ثوري هزي القصر الجمهوريquot; اضافة الى شتائم بحق الرئيس الراحل حافظ الاسد.

وفي ريف حلب، خرجت quot;نحو خمسين تظاهرة ابرزها في مدينتي الباب ومنبجquot;، بحسب المصدر نفسه.

وفي محافظة ادلب (شمال) التي تتركز فيها العمليات العسكرية للقوات النظامية، خرجت تظاهرات حاشدة من عدة مساجد في مدينة معرة النعمان quot;تطالب بمحاكمة رموز النظام ووقف شلالات الدماءquot; بالاضافة الى تظاهرات في عدة بلدات من ريف ادلب.

وفي حمص (وسط) وفيما تعرضت احياء الخالدية وباب السباع والصفصافة للقصف واطلاق النار وفقا للمرصد، تظاهر الاف الاشخاص في حي دير بعلبة في المدينة رافعين لافتات quot;لا نريد مساعداتكم نريد اكفانا لموتاناquot; وquot;يا قاتل الاطفال كلنا ازداد اجرامك ازداد اصرارنا على اعدامكquot; وهتفوا quot;الموت ولا المذلةquot;، بحسب ما اظهر مقطع بث على الانترنت.

وفي محافظة حماة (وسط)، خرجت تظاهرات حاشدة في بلدتي مورك وكفرزيتا طالبت باسقاط النظام ومحاكمة الرئيس السوري، فيما اطلقت قوات الامن النار لتفريق تظاهرة في حي الاربعين في مدينة حماة.

وفي درعا (جنوب)، خرجت تظاهرات في مناطق عدة منها مدينة الحراك المحاصرة منذ 25 يوماquot; بحسب ما افاد عضو اتحاد تنسيقيات حوران في درعا لؤي راشد.

وشهدت المناطق الكردية في شمال شرق البلاد تظاهرات حاشدة رفع المتظاهرون فيها الاعلام الكردية واعلام سوريا بعد الاستقلال وقبل حزب البعث، بحسب ما اظهرت مقاطع بثها ناشطون.

وفي عمان، تظاهر نحو الف شخص الجمعة امام السفارة السورية في عمان مطالبين باسقاط نظام الرئيس السوري بشار الأسد وبquot;الحريةquot;.

وادى المشاركون صلاة الجمعة في الموقع بعد الاستماع الى خطبة القاها الشيخ احمد الصياصنة امام المسجد العمري في مدينة درعا (جنوب سوريا)، مهد الثورة، والتي دعا فيها الى الوحدة ودعم الجيش السوري الحر.

سياسيا، اعلنت وزارة الخارجية الروسية الجمعة ان كوفي انان الموفد الخاص للامم المتحدة والجامعة العربية الى سوريا سيلتقي الاحد في موسكو الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف ووزير الخارجية سيرغي لافروف في محاولة لايجاد حل للازمة السورية.

وكان احمد فوزي المتحدث باسم انان اعلن في وقت سابق ان انان سيتوجه في عطلة نهاية الاسبوع الى موسكو للقاء مدفيديف ولافروف، ثم الى بكين.

وقد عرقلت روسيا والصين الحليفان لدمشق صدور قرارين في مجلس الامن الدولي يدينان القمع في سوريا الذي اسفر عن سقوط اكثر من تسعة الاف قتيل منذ بدء الحركة الاحتجاجية قبل عام بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

لكن موسكو وبكين صوتتا الاربعاء على بيان في الامم المتحدة يدعو الى انهاء العنف ويناشد الرئيس السوري بشار الاسد والمعارضين quot;التطبيق الفوريquot; لخطة انان.

وتنص هذه الخطة خصوصا على وقف العنف من كافة الاطراف ونقل المساعدة الانسانية والافراج عن جميع المعتقلين تعسفا.

وفي هذا السياق مدد مجلس الامم المتحدة لحقوق الانسان الجمعة مهمة لجنة التحقيق في سوريا وطلب منها وضع quot;كشف بالانتهاكات الفاضحة لحقوق الانسانquot; المرتكبة منذ آذار/مارس 2011 بما في ذلك تقييم عدد الضحايا.

ورحبت صحيفة تشرين الحكومية السورية الجمعة ببيان مجلس الامن، معتبرة انه يعكس هزيمة quot;عواصم اعداء سورياquot;.

وكتبت الصحيفة ان البيان صدر quot;لمصلحة سوريا والسوريينquot;، مشيرة الى انه quot;يدين العمليات الإرهابية الغاشمة التي وقعت في مدينتي دمشق وحلب (...) ويجدد التأكيد على ان الارهاب بكل اشكاله ومظاهره يشكل أحد اخطر التهديدات للسلام والأمن العالميينquot;.

وقرر الاتحاد الاوروبي الجمعة تشديد الطوق حول الرئيس السوري بشار الاسد من خلال فرض عقوبات على زوجته اسماء وعلى ثلاثة اخرين من افراد اسرته بينهم والدته.

وهؤلاء النساء الاربع جزء من مجموعة جديدة من 12 شخصا قرر وزراء خارجية دول الاتحاد ال27 المجتمعون في بروكسل منعهم من السفر الى اوروبا وتجميد ارصدتهم بسبب quot;اشتراكهم في القمعquot; او بسبب quot;دعمهم للنظامquot;.

وبذلك يرتفع عدد الافراد الخاضعين للعقوبات الاوروبية الى 126 وعدد الشركات الى 41 بعد اضافة شركتين نفطيتين الجمعة.

ورحبت الولايات المتحدة الجمعة بهذه العقوبات الجديدة ورأت فيها quot;خطوة جيدةquot; تضاف الى الجهود الدولية الرامية الى التعجيل بسقوط نظامه.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية فيكتوريا نولاند في لقائها اليومي مع الصحافيين quot;نشعر بالتقدير للاتحاد الاوروبي على اتخاذه مبادرة جديدة لتضييق الخناق اكثر على نظام الاسدquot;.