سيول: قال رئيس الاستخبارات الكورية الجنوبية إنه quot;على علمquot; بإعدام عدد من أعضاء الأوركسترا الوطنية لكوريا الشمالية أونهاسو، وبينهم صديقة سابقة للزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون.

وكانت صحيفة أساهي شيمبون اليابانية ذكرت في أيلول/سبتمبر أن عددًا من أعضاء الأوركسترا وفرق موسيقية أخرى أعدموا لأنهم صوّروا مغامراتهم الجنسية. وللمرة الأولى علق مسؤول كوري جنوبي، هو رئيس الاستخبارات، على هذه المعلومات اليوم الأربعاء، كما قالت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية يونهاب.

وقالت الصحيفة اليابانية إن الأمر بإعدام الموسيقيين، وبينهم مغنية يعتقد أنها كانت صديقة سابقة للزعيم الكوري الشمالي، صدر لإسكات شائعات عن أسلوب معيشة quot;منحلّquot; لزوجة كيم جونغ أون في هذه الأوركسترا.

وكانت الأوركسترا أونهاسو قدمت في آذار/مارس 2012 عرضًا في باريس مع الأوركسترا الفلهارمونية لإذاعة فرنسا بقيادة قائد الأوركسترا الكوري الجنوبي ميونغ وون شونغ في سابقة في أوروبا.

وبفضل المساعي الحميدة لوزير الثقافة السابق جاك لانغ، سمح ليمونغ وون شونغ بالتوجّه إلى كوريا الشمالية في خريف 2011، حيث دعته الأوركسترا أوهاسو، التي تأسست في 2009، ويبلغ أعمار عازفيها حوالى العشرين عامًا.

وقالت الوكالة الكورية الجنوبية نقلًا عن نائبين أن مدير الاستخبارات الكورية الجنوبية نام جاي جون صرح خلال جلسة برلمانية مغلقة أنه quot;على علم بإعدام حوالى عشرة أشخاص مرتبطين بالأوركسترا أونهاسوquot;.

ونفت كوريا الشمالية المعلومات عن هذه الإعدامات، التي جرت في آب/أغسطس على ما يبدو. وقالت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الناطقة باسم النظام الشيوعي إن هذه المعلومات مصدرها quot;مرضى نفسيونquot; وquot;مجانين المواجهةquot; في الحكومة الكورية الجنوبية.

وفي ما بدا أنه مسعى إلى الرد على هذه المعلومات، بثت إذاعة بانغسونغ الكورية الشمالية معزوفة quot;نشيد إلى الوطنquot; عزفته الأوركسترا نفسها بقيادة ري ميونغ إيل.