بيروت: سيطرت مجموعات من المعارضة المسلحة السورية اليوم السبت على مدينة طفس التي تفصل شرق محافظة درعا عن غربها بعد اشتباكات عنيفة استمرت اسابيع، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان.
وقال المرصد في بريد الكتروني quot;سيطرت الكتائب المقاتلة على مدينة طفس بعد اشتباكات عنيفة مع القوات النظامية استمرت اسابيع عدةquot;، قتل خلالها العشرات من الطرفين.
واشار المرصد الى انسحاب القوات النظامية من quot;الثكنة العسكرية المجاورة لطفس ومن حاجز التابلاينquot; في المنطقة، مشيرا الى ان اقرب نقطة لها اصبحت على بعد اكثر من عشرة كيلومترات من المدينة.
وقتل في هذه المعركة قبل ايام المقدم المنشق ياسر العبود، رئيس غرفة عمليات المنطقة الجنوبية، وقائد لواء الفلوجة-حوران الذي كان يعتبر quot;من ابرز القادة الميدانيينquot; لدى المعارضة المسلحة.
وقد عرف بمحاربته للسرقات والتجاوزات التي كان يقوم بها عناصر في الجيش الحر، بحسب ما يقول ناشطون، وبانتقاده الحاد لاداء الائتلاف الوطني السوري المعارض مع المقاتلين على الارض.
وسجل مقاتلو المعارضة خلال الاسابيع الماضية تقدما في عدد كبير من المناطق في مدينة درعا، لا سيما على الحدود مع الاردن، وفي المحافظة.
وتستمر العمليات العسكرية على نطاق واسع في مناطق اخرى عديدة من سوريا حيث قتل منذ بدء النزاع قبل 31 شهرا اكثر من 115 الف شخص، بحسب المرصد السوري الذي يقول انه يعتمد على شبكة واسعة من المندوبين والناشطين والمصادر الطبية في كل سوريا.