تختتم القمة العربية الأفريقية أعمالها اليوم بمجموعة من القرارات وصدور quot;إعلان الكويتquot;، وافتتح الشيخ صباح الأحمد الصباح اليوم جدول أعمال اليوم الثاني والأخير من القمة، التي تعقد تحت شعار (شركاء في التنمية والاستثمار).

الكويت: افتتح أمير الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح أعمال الجلسة الثانية للقمة العربية الأفريقية الثالثة التي تستضيفها دولة الكويت بمشاركة أكثر من 71 دولة ومنظمة عربية واقليمية ودولية.
وذكرت وكالة الأنباء الكويتية أن رؤساء وقادة الدول المشاركة في القمة يواصلون إلقاء كلماتهم على أن يتم استكمال بحث البنود المطروحة على جدول أعمال القمة التي تعقد تحت شعار (شركاء في التنمية والاستثمار)، والهادفة الى انشاء شراكة استراتيجية ثنائية لتعزيز التعاون في مجالات الاقتصاد والتنمية.
ومن المقرر أن تختتم أعمال القمة في وقت لاحق اليوم باعتماد اعلان الكويت ومشاريع القرارات وبيان يتعلق بالقضية الفلسطينية، يعقبها مؤتمر صحافي يشارك فيه من الجانب العربي نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي والامين العام لجامعة الدول العربية، ومن الجانب الأفريقي وزير الاعلام والاعلان الإثيوبي ونائب المفوض العام للاتحاد الأفريقي.
وكان قادة وزعماء الدول العربية والأفريقية المشاركون في الجلسة الاولى للقمة قد بحثوا الملفات ومشاريع القرارات على جدول الاعمال، كما ألقى عدد من القادة ورؤساء الوفود كلمات أكدوا فيها أهمية القمة في تفعيل التعاون العربي الأفريقي وتحقيق التنمية المستدامة.
واعلن أمير الكويت في افتتاح القمة أمس عن ثلاث مبادرات لتعزيز علاقات التعاون بين الدول العربية والأفريقية.
وحدد أمير الكويت من خلال كلمته في الجلسة الافتتاحية للقمة مسارات التعاون والشراكة الاستراتيجية بين المنطقتين وحرص الكويت على تحقيقها من خلال طرح تلك المبادرات التي حظيت باستحسان وتقدير رؤساء وزعماء الدول الأفريقية الذين عبروا عن ذلك خلال كلماتهم في جلسات القمة.
واعلن أمير الكويت في مبادرته الاولى عن توجيهه المسؤولين في الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية بتقديم قروض ميسرة للدول الفقيرة بمبلغ مليار دولار على مدى السنوات الخمس المقبلة، فيما اعلن في مبادرته الثانية عن استثمار وضمان استثمار مبلغ مليار دولار خلال السنوات المقبلة في الدول الأفريقية مع التركيز على مجالات البنية التحتية، وذلك بالتعاون والتنسيق مع البنك الدولي والمؤسسات الدولية إيمانًا بأهمية الشراكة والاستثمار في هذه القارة.
وشملت المبادرة الثالثة تخصيص جائزة مالية سنوية بمبلغ مليون دولار باسم الدكتور عبدالرحمن السميط على أن تختص في الابحاث التنموية في أفريقيا وتشرف عليها مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، كما أعلن أمير الكويت دعم بلاده للامارات في ترشيحها لإستضافة تنظيم معرض إكسبو الدولي عام 2020 نظرًا لما تتمتع به الامارات من قدرات كبيرة وخبرة عريقة في مجال الاقتصاد والاستثمار.