سويتو: قوبل رئيس جنوب افريقيا جاكوب زوما بصيحات استهجان مع بداية مراسم تأبين نلسون مانديلا الثلاثاء في سويتو بينما هتف الحاضرون في الملعب ترحيبا بالرئيس الاميركي باراك اوباما عندما ظهر وجهه على الشاشات العملاقة.
لكن حشود ستاد سوكر سيتي صفقوا ترحيبا بالرئيس السابق ثابو مبيكي، الذي دفعه زوما الى التنحي عن الحكم في 2008- ونائب الرئيس غاليما موتلانتي الذي ترشح ضد زوما لقيادة المؤتمر الوطني الافريقي.
وفي لقطات بثها تلفزيون جنوب افريقيا، صدرت صيحات استهجان عن مجموعات من انصار quot;مناضلون من اجل الحرية الاقتصاديةquot; (ايكونوميك فريدوم فايترز)، حزب الرئيس السابق لشباب المؤتمر الوطني الافريقي جوليوس ماليما المناهض جدا لزوما، الذي يعبئ خصوصا الشباب العاطل عن العمل والذي غالبا ما تكون جماهيره غير منضبطة.
وقوبل الرئيس الاميركي باراك اوباما الذي وصل متأخرا الى الملعب بتصفيقات ما بين اربعين الى خمسين شخص.
مصاحفات
وصافح الرئيس الاميركي باراك اوباما راوول كاسترو رئيس كوبا العدو اللدود للولايات المتحدة في فترة الحرب الباردة.
ومد اوباما يده للمصافحة قبل التوجه الى المنصة لالقاء كلمته في الحفل، وذلك في مؤشر جديد على استعداده للتواصل مع اعداء الولايات المتحدة، بحسب ما ذكره مسؤول اميركي لوكالة فرانس برس.
وشاهد ملايين الاشخاص الذين كانوا يتابعون المراسم في بث حي في انحاء العالم، المصافحة بين الرئيسين.
وتأتي هذه الخطوة ضمن مساعي اوباما تنفيذ وعده بالتواصل حتى مع اشد خصوم الولايات المتحدة.
وفي ايلول/سبتمبر الماضي اتصل الرئيس الاميركي هاتفيا بالرئيس الايراني حسن روحاني، في اول بادرة من هذا النوع منذ الثورة الاسلامية في 1979.
ويرتبط العدوان في فترة الحرب الباردة، كوبا والولايات المتحدة، بعلاقات محدودة منذ نصف قرن معظمها كان خلال حكم شقيق راوول كاسترو، فيدل الذي حكم بقبضة الحديدية.
وتبقي واشنطن على حظر تجاري على كوبا فرضته قبل نصف قرن فيما يمثل مصير الدولة الشيوعية مسألة مزعجة في السياسة الداخلية الاميركية.