نجح أحمد الجربا رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض في العام 2013 في إدارة ملفات صعبة عدة على الأصعدة السياسية والعسكرية والإنسانية وملفات الداخل، وسط ظروف دولية شائكة ووقوف روسيا وإيران مع النظام السوري إلى درجة غريبة وغير مفهومة مهما حاولنا تفسيرها، ورغم استعمال النظام السلاح الكيميائي والقنابل المتفجرة وإمعانه في القتل والتدمير.


كما رفض المجتمع الدولي منح الائتلاف أسلحة نوعية، رغم مطالبته المستمرة بها، ورغم الوعود الدولية الدائمة بتسليمها، ورغم اعتبار الائتلاف دوليًا أنه معارضة معتدلة، ورغم رفض الائتلاف للتطرف بكل أشكاله.

أحمد الجربا: داعش منظمة متطرفة وتكفيرية وأضرت بالثورة والجيش الحر

الائتلاف والملف الإنساني

أحمد الجربا رئيسًا للائتلاف الوطني السوري
http://www.youtube.com/watch?v=COgOz9PwW2U

منذ انتخاب أحمد الجربا رئيسًا للائتلاف الوطني السوري المعارض كان هاجسه الأول الموضوع الإنساني، فزار اللاجئين السوريين في عدد من الدول المجاورة، وقابل السوريين من مختلف التيارات كجاليات وعائلات ولاجئين وصحافيين وناشطين وأطيافًا سياسية وكتائب من الجيش الحر.

لقاء رئيس الائتلاف أحمد الجربا بالناشطين الإعلاميين
http://www.youtube.com/watch?v=DgXzpsfLuPQ

قام الجربا بتقديم مساعدات نقدية باسم الائتلاف إلى حمص بمبلغ مليون وسبعمائة وخمسين دولار، وإلى أهالي الشهداء في مجزرة السلاح الكيميائي بمبلغ مليون ونصف مليون دولار، إضافة إلى مائتي ألف دولار للمعضمية ومائتي ألف دولار للذيابية، وأكثر من ثلاثمائة ألف دولار لحلب في الأسبوع الأخير.

كذلك أرسل مبلغ ثمانية مليون دولار إلى المحافظات السورية عن طريق المجالس المحلية، وتشكلت لجنة لتوزيعها، وتعهد رئيس الائتلاف بإرسال المبلغ نفسه بشكل شهري، إضافة إلى الدعم الإغاثي الأخير في درعا، حيث تبرع لرابطة حوران بنصف مليون دولار. كما تبرع بمبلغ 200 ألف دولار للاجئين في كردستان العراق، و5000 سلة غذائية خلال زيارته الأخيرة إلى إربيل.

الائتلاف والملف العسكري
أما الدعم العسكري فقد أمّن رئيس الائتلاف، باعتراف اللواء سليم إدريس رئيس هيئة الأركان أمام الهيئة العامة للائتلاف، أقوى دفعة وصلت منذ تأسيس الأركان، لكن للأسف ضعف الأركان، وخاصة بعد الذي حصل عند الاستيلاء على الأركان، وكان طامة كبرى. كما قام رئيس الائتلاف بدعم الكثير من كتائب الجيش الحر، خاصة في ريف دمشق وحمص وحماه وإدلب ودير الزور.

مقابلة خاصة - رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة السورية - أحمد الجربا 27-7-2013

الائتلاف والملف السياسي
لا بد في هذا السياق أن نشير إلى النهوض الملحوظ في العلاقات السياسية والدبلوماسية بين الإئتلاف والدول العربية والغربية والمؤسسات الدولية والعربية، حيث زار رئيس الائتلاف دولًا عربية وغربية عدة، في زيارات رسمية مهمة: لندن وباريس ونيويورك وعمّان والكويت والرياض والدوحة وأبوظبي والقاهرة وإربيل.

خطاب السيد أحمد الجربا في مؤتمر أصدقاء سوريا الموسع في نيويورك

والتقى وزراء خارجية عدد من الدول الكبرى كجون كيري ووليام هيغ ولوران فابيوس، وتواصل مع عضو الكونغرس الأميركي جون ماكين. وشارك مشاركة فعالة في مؤتمر لندن 11 لمجموعة أصدقاء سوريا، وكان للبيان الختامي دور كبير في انعطافة مهمة من انعطافات الثورة، إذ أكد على ضرورة تنحي بشار الأسد، وألا يكون له ولمن تلطخت يديه بالدماء أي مستقبل في سوريا الديمقراطية.

كلمة أحمد الجربا في لندن
http://www.youtube.com/watch?v=3M0j1n7FkRI

شارك الجربا في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة، وألقى خطابًا، وكذلك اجتماع مجلس الأمن، وألقى كلمة أمام أعضاء مجلس الأمن.

كما كانت لافتة زياراته الرسمية للجامعة العربية وخطاباته أمام وزراء الخارجية العرب ومواقفه اللافتة وغير القابلة للتفاوض مع النظام أو المهادنة معه. وتناقلت وسائل الإعلام السجال الذي حصل بينه وبين وزيري الخارجية العراقي هوشيار زيباري واللبناني عدنان منصور لمداخلتهما الممالئة للنظام السوري، بعد خطاب الجربا أمام وزراء الخارجية العرب، ووقوف الجانب العراقي مع النظام ولسياسة النأي بالنفس التي اتبعها لبنان.

كلمة قوية من رئيس الائتلاف السوري أحمد الجربا في القمة العربية 1-9-2013

زياراته للدول العربية لقائه خادم الحرمين الشريفين والأمير تميم بن حمد وأمير الكويت.... وخطابه أمام مجلس التعاون الخليجي..

كلمة أحمد الجربا في افتتاح القمة الخليجية الـ 34 في دولة الكويت


نجح الائتلاف في تشكيل الحكومة المؤقتة، ونجح بمشاركة المجلس الوطني الكردي في الائتلاف بتوحيد الصف السوري وتوقيع اتفاقية معهم، وكان قرارًا شجاعًا، رغم بعض آراء أعضاء الائتلاف التي رفضت هذا الاتفاق.

أما موقفه من جنيف فقد كان غير خاضع للنقاش والفصال. وقال الجربا من الصعب أن نذهب في ظل حصار المناطق السورية والقتل والتدمير.

أحمد الجربا: من الصعب الذهاب إلى جنيف 2 مع وجود مناطق في سوريا

الائتلاف والداخل
قام رئيس الائتلاف بزيارات عدة للداخل، وصلى صلاة العيد في درعا.

أحمد الجربا رئيس الائتلاف الوطني السوري يؤدي صلاة العيد في درعا ويتفقد أحوال الأهالي

رئيس الائتلاف في جولة في درعا