باريس: اعلنت الخارجية الفرنسية الثلاثاء ان انتخاب غسان هيتو رئيسا لحكومة المعارضة السورية quot;سيساهم في توحيدquot; صفوف المعارضة، مشيرة الى انها لم تصل بعد الى حد الاعتراف الرسمي.

وقال فيليب لاليو المتحدث باسم الخارجية خلال مؤتمر صحافي ان quot;فرنسا تهنئ غسان هيتو على انتخابه. اننا مقتنعون بان هذا الانتخاب سيساهم في توحيد صفوف المعارضة وترسيخ تماسكها تحت راية الائتلاف ورئيسه معاذ الخطيبquot;.

واكد quot;لن يكون هناك حل للازمة السورية سوى سياسي، وللتوصل الى ذلك لا بد من بديل ذي مصداقية للنظام القائم. وهذا الانتخاب يساهم في ذلكquot;.

وردا على سؤال لفرانس برس لمعرفة ما اذا كانت فرنسا ستعترف بشرعية هذه الهيئة التنفيذية الجديدة، كما تعهد الرئيس فرنسوا هولاند في اب/اغسطس، قالت الوزارة quot;لم نصل بعد الى هذه المرحلةquot;.

وفي 27 اب/اغسطس اكد هولاند ان quot;فرنسا ستعترف بالحكومة الموقتة لسوريا الجديدة عندما ستشكلquot;. ودعا هولاند المعارضة السورية الى quot;تشكيل حكومة موقتة ذات صفة تمثيلية تشمل كل الاطراف، لتصبح الممثل الشرعي لسوريا الجديدةquot;، معتبرا انه يجب quot;تكثيف الجهود ليتم الانتقال السياسي في اسرع وقتquot;.

وردا على سؤال خلال مؤتمر صحافي الثلاثاء حول الاتهامات باستخدام المعارضة الاسلحة الكيميائية، قال لا ليو ان quot;ليس لديه اي تعليق، لان الخبر بثته وكالة انباء حكومية سوريةquot;.

وكانت روسيا اكدت انها تلقت معلومات مفادها ان مقاتلي المعارضة استخدموا الثلاثاء اسلحة كيميائية قد تكون اوقعت 16 قتيلا و100 جريح في محافظة حلب (شمال).

وذكر لاليو ان باريس ترغب في اقناع حلفائها الاوروبيين سريعا بضرورة رفع الحظر على الاسلحة للمعارضة قبل 31 ايار/مايو. وقال quot;في حال لم ننجح في الاقناع قبل هذه المهلة (...) اذا رفضت دولة (واحدة) ذلك فان الرزمة بكاملها (عقوبات+حظر) ستنهار. واذا انهارت فكل دولة تستعيد حريتها في اتخاذ قرار سياديquot;. وستكون لوزراء الخارجية الاوروبيين مناسبة اولى لبحث الموضوع الجمعة خلال اجتماع غير رسمي في دبلن.

الولايات المتحدة ترحّب بانتخاب رئيس حكومة للمعارضة السورية
من جهتها، رحّبت الولايات المتحدة الثلاثاء بانتخاب غسان هيتو المقيم في تكساس منذ فترة طويلة رئيسا لحكومة المعارضة السورية، معربة عن املها في ان يتمكن من تعزيز quot;وحدة وتماسك المعارضةquot;.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية فكتوريا نولاند للصحافيين ان المسؤولين الاميركيين quot;يعرفون ويحترمونquot; غسان هيتو لعمله مع الائتلاف السوري وفي الجهود الانسانية من اجل سوريا. الا ان نولاند رفضت التاكيد ما اذا كان هيتو يحمل الجنسية الاميركية وذلك quot;لدواعي الخصوصيةquot;، واكتفت بالقول انه امضى quot;نحو 25 عاما في تكساسquot; وتعلم في جامعة بوردو في ولاية انديانا.

واضافت quot;هذا الشخص، وحرصًا منه على الشعب السوري، ترك حياة ناجحة جدا في تكساس وذهب للعمل في الاغاثة الانسانية من اجل ابناء وطنهquot;. وقالت quot;لقد عرفناه عندما ذهب الى تركيا وبدأ في قيادة عمليات الاغاثة المباشرة التي تقوم بها المعارضة السورية، واصبح مؤخرا رئيسا للمساعدات التي يقدمها الائتلافquot; السوري المعارض.

موسكو quot;تأسف بشدةquot;
من جهتها اعربت وزارة الخارجية الروسية الثلاثاء عن اسفها العميق لانتخاب رئيس حكومة المعارضة السورية وقالت انها تخشى ان يزيد تعيينه من حالة عدم الاستقرار في سوريا. ونقل موقع الوزارة عن المتحدث باسم الخارجية الكسندر لوكاشيفيتش قوله quot;في موسكو تلقينا الخطوة التي اقدم عليها الائتلاف الوطني (السوري) بأسف بالغquot;.

واضاف ان quot;القرار الذي تم اتخاذه في اسطنبول لن يؤدي سوى الى تعميق حالة عدم الاستقرار الداخلي في سوريا، ويزيد من احتمال انقسام البلاد، ويؤثر ليس فقط على من يدعمون الحكومة الشرعية الحالية، بل ايضا على هياكل المعارضة التي ليست جزءا من الائتلافquot;.