واشنطن: اشاد البيت الابيض الاثنين بالجهود التي تبذلها الصين وروسيا في محاولة لاحتواء التوتر في الملف الكوري الشمالي.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الاميركية جاي كارني quot;نرحب بالجهود التي تبذلها بكين وموسكو لتشجيع بيونغ يانغ على الامتناع عن تصريحات وتهديدات استفزازيةquot;.

واضاف كارني في مؤتمره الصحافي اليومي quot;نواصل العمل مع شركائنا الصينيين والروس وفي دول اخرى لضمان احترام كوريا الشمالية لالتزاماتها الدوليةquot;.

وفي مداخلة امام مجموعة ابحاث في واشنطن، اوضح المسؤول الثاني في البنتاغون اش كارتر ان الولايات المتحدة quot;على اتصال وثيقquot; بالصين وروسيا وكوريا الجنوبية واليابان.

وابدى اعتقاده ان الصين quot;يمكنها ان تؤدي دورا اكبر للتاثير في كوريا الشمالية لوقف استفزازاتهاquot;، مؤكدا ان quot;لدى الصين نفوذا على كوريا الشمالية اكثر من اي طرف اخرquot;.

وكرر كارتر ان الولايات المتحدة تتعامل quot;بجدية كبيرةquot; مع الملف الكوري الشمالي وهي عازمة على الدفاع عن حليفتها كوريا الجنوبية، وقال quot;نواصل تامين ردع واسع عبر المظلة النووية الاميركية وستظل كل امكاناتنا متاحة للتحالف مع الجنوبquot;.

وصعدت بيونغ يانغ في الاسابيع الاخيرة خطابها العدائي ردا على رزمة عقوبات جديدة فرضتها عليها الامم المتحدة بعد تجربتها النووية الاخيرة في بداية شباط/فبراير وعلى مناورات عسكرية مشتركة بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية.

واعربت الصين، حليفة كوريا الشمالية، الاحد عن قلقها حيال تصاعد التوتر في شبه الجزيرة الكورية.

وحرصت واشنطن في نهاية الاسبوع الفائت على التهدئة معلنة ارجاء اختبار لصاروخ بالستي في كاليفورنيا (غرب).

واشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاثنين بتاجيل واشنطن تجربة الصاروخ المذكور باعتباره بادرة تهدئة quot;هامة جداquot; في نزاع شبه الجزيرة الكورية.