بكين: بحث مسؤولون صينيون وكوريون شماليون الاربعاء في بكين الوضع في شبه الجزيرة الكورية بعد ايام على مطالبة واشنطن وسيول بيونغ يانغ بخطوات quot;ملموسةquot; تتيح اطلاق مباحثات رسمية.

وصرحت هوا شونينغ المتحدثة باسم الخارجية الصينية الاربعاء ان quot;نائب وزير الخارجية الصيني زانغ يسوي والنائب الاول لوزير الخارجية الكورية الشمالية كيم غي كوان ترأسا صباحا الحوار الاستراتيجي بين الوزارتينquot;.

واضافت ان quot;الجانبين بحثا ملفات الصين وكوريا الشمالية والوضع في شبه الجزيرة الكوريةquot;.

وقالت المتحدثة ان كيم غي كوان المعتاد على الزيارات لبكين والمباحثات حول برنامج بيونغ يانغ النووي، استقبل من قبل المسؤول الصيني الكبير في ملف كوريا الشمالية وو داوي.

وتأتي هذه المباحثات في حين يزور الامين العام للامم المتحدة بان كي مون بكين حيث يلتقي المسؤولين الصينيين في مباحثات تتمحور خصوصا حول كوريا الشمالية.

والصين وكوريا الشمالية بلدان حليفان، توترت العلاقات بينهما بعد اطلاق بيونغ يانغ صواريخ وتجربتها النووية الاخيرة.

وكان الموفد شو ريونغ هاي اعلن للرئيس الصيني شي جينبينغ ان بلاده مستعدة quot;للتحركquot; بهدف quot;التفاوض عبر الحوار لتسوية المشكلاتquot; وذلك ردا على شي الذي شدد على ضرورة نزع الاسلحة النووية في شبه الجزيرة الكورية.

لكن اجواء الثقة لم تعد بعد الى شبه الجزيرة المقسمة كما اظهر الاسبوع الماضي الالغاء المفاجىء لاول مفاوضات بين الكوريتين منذ ست سنوات.

ولا تلتزم بيونغ يانغ حتى الان بquot;الخطوات الملموسةquot; التي تطالب بها واشنطن التي تريد ان ترى بداية لنزع اسلحة الشمال قبل العودة الى طاولة المفاوضات.