لندن: اعتبر موقع ويكيليكس ان الحكم الذي صدر الثلاثاء بحق برادلي مانينغ، الجندي الاميركي الذي سرب الاف الوثائق السرية الى الموقع المذكور، يظهر quot;تشددا خطيرا لادارة (الرئيس الاميركي باراك) اوباماquot;.

وكتب ويكيليكس على موقع تويتر ان quot;مانينغ يواجه السجن 136 عاما بعد ادانته اليوم بالاتهامات التي وجهت اليه. انه تطرف خطير على صعيد الامن القومي من جانب ادارة اوباماquot;.

واضاف الموقع ان quot;ادانات برادلي مانينغ تتضمن خمسة اتهامات بالتجسس. انها سابقة جديدة بالغة الخطورة على صعيد كشف المعلومات للصحافةquot;.

ودانت محكمة عسكرية اميركية الثلاثاء مانينغ الذي امد موقع ويكيليكس بمعلومات سرية عن الولايات المتحدة، بعدد من تهم التجسس الموجهة اليه الا انها برأته من تهمة quot;مساعدة العدوquot;.

ورغم براءته من اخطر التهم، الا ان مانينغ لا يزال يواجه حكما طويلا بالسجن بسبب انتهاكه قانون التجسس. وقال مؤسس موقع ويكيليكس جوليان اسانج لفرانس برس quot;اتوقع ان يتم استئناف القضيةquot;، معتبرا ان مانينغ كان quot;المصدر الصحافي الاكثر اهمية في العالمquot;، مشيدا بquot;بطولتهquot;.

واضاف اسانج ان quot;ما كشفه برادلي مانينغ سلط الضوء على جرائم حرب وادى الى اندلاع ثورات واثار اصلاحات ديموقراطيةquot;.

وندد بما اعتبره quot;خيانةquot; باراك اوباما الذي كان دعم، على قوله، من قاموا بالتسريبات خلال حملته الانتخابية.

ووصف اسانج مانينغ وادوارد سنودن، المستشار السابق في الاستخبارات الاميركية الذي كشف معلومات غير مسبوقة عن برامج مراقبة اميركية، بانهما quot;بطلان مستعدان للمجازفة بحريتهما وربما بحياتهماquot; لايصال المعلومات الى الناس.