موسكو: يكافح الاف من رجال الانقاذ والعسكريين والمتطوعين الروس من اجل الحيلولة دون غرق مدينة خاباروفسك الواقعة في الشرق الاقصى والتي تتعرض لخطر ارتفاع مياه أحد الأنهر المحاذية نتيجة الأمطار الغزيرة.

ويعمل اكثر من خمسة الاف شخص على اقامة الحواجز الرملية على ضفاف نهر (آمور) وحوالي مركز مدينة خاباروفسك علما بأن منسوب المياه في النهر بلغ حتى الان 26ر7 متر ولا يزال يرتفع على مدار الساعة.

واقام رجال الانقاذ حواجز رملية بعلو تسعة امتار تحسبا من الامطار الغزيرة التي تتوقع الارصاد الجوية سقوطها في الشرق الاقصى خلال الايام القليلة المقبلة والتي تهدد بارتفاع منسوب المياه في نهر (آمور) الى اكثر من تسعة امتار.

واضطرت السلطات الروسية الى اجلاء الاف العائلات من منازلها بعد ان غطت الفيضانات حوالي 70 قرية وبلدة في الشرق الاقصى كما أقامت مراكز مؤقتة لايواء النازحين وزودتها بجميع الاحتياجات بما في ذلك الماء والكهرباء.

وتشارك حوالي 50 طائرة مروحية تابعة لوزارة الطوارئ الروسية في تزويد المناطق المنكوبة بالمساعدات الانسانية خاصة المواد الغذائية ومياه الشرب.

وقررت الحكومة الروسية والسلطات المحلية دفع تعويضات مالية للمواطنين الذين فقدوا منازلهم والمزارعين الذين قضت الفيضانات على محاصيلهم الزراعية.

وقدر التلفزيون الروسي حجم الخسائر التي نجمت حتى الان عن الفيضانات بحوالي ثلاثة مليارات روبل (الدولار يعادل 32 روبل).