موسكو: قتل أمين مجلس الأمن الأنغوشي أحمد كوتياف بالرصاص صباح الثلاثاء في تلك المنطقة القوقازية المضطربة وفق ما أفادت لجنة تحقيق في بيان. وجاء في البيان ان صباح الثلاثاء في منطقة مالغوبيكسكي في انغوشيا quot;اطلق مجهولون عدة رصاصات من سلاح رشاش على سيارة امين مجلس امن الجمهورية احمد كوتيافquot;.

واوضح البيان ان quot;السائق قتل في المكان بينما توفي كوتياف متأثرًا بجروحه في مستشفىquot;. وافادت لجنة التحقيق وهي الهيئة الاساسية المكلفة التحقيقات الجنائية في روسيا انها quot;تدرس كل الاحتمالاتquot; غير ان فرضية الجريمة المرتبطة بنشاطات كوتياف المهنية هي الاكثر ترجيحا.

وفتح تحقيق حول جريمة قتل وتهريب أسلحة. واعلن رئيس انغوشيا يونس بك افكوروف انه يتولى شخصيا الاشراف على التحقيق. وصرح لاذاعة موسكو quot;اتوجه شخصيا الى مكان الجريمة وسأتكلف بها وساذهب لمقابلة اقربائه، انا متيقن اننا سنعثر قريبا على المجرمين وسنعاقبهمquot;. ولا تزال جمهورية انغوشيا تشهد اعمال عنف على غرار داغستان والجمهوريتان المجاورتان للشيشان.

وبعد حرب الشيشان الاولى (1994-1996) بين القوات الفدرالية الروسية والانفصاليين غلب التيار الاسلامي على المقاومة وامتد الى حدود هذه الجمهورية القوقازية الصغيرة ليتحول منتصف سنوات الالفين الى حركة اسلامية مسلحة في كافة انحاء القوقاز الشمالي.