انقرة: اكد رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الثلاثاء ان الجيش التركي quot;قام بما عليهquot; عبر اسقاطه مروحية سورية قامت بانتهاك المجال الجوي التركي وفق انقرة.

وقال اردوغان في مؤتمر صحافي غداة تدخل الطيران التركي ضد مروحية عسكرية سورية تم رصدها على بعد كيلومترين من الحدود داخل المجال الجوي التركي، ان quot;القوات المسلحة التركية قامت بما كان عليها فعلهquot;. وفي اول رد فعل له على الحادث، ذكر رئيس الوزراء التركي بان بلاده غيرت قواعد الاشتباك في المواجهات العسكرية مع سوريا وبأن العسكريين الاتراك بات يسمح لهم بـquot;التوجه الى مناطق معينةquot;.

واضاف اردوغان quot;لقد اعلنا ان هذه القواعد الجديدة سيتم اللجوء اليها في بعض الحالات مثل انتهاكات الحدودquot;، مشيرا الى ان القواعد الجديدة تم اتباعها بعدما رفضت المروحية السورية الامتثال لطلقات تحذيرية عدة من جانب الاتراك. وفي بيان نشر الاثنين، اعلن الجيش التركي ان طائرتين من طراز اف 16 اسقطتا مروحية سورية كانت تنتهك المجال الجوي التركي قرب معبر غوفيتشي الحدودي.

واكدت سوريا انها خسرت احدى مروحياتها متهمة اردوغان بتصعيد التوتر بين البلدين. وعمدت تركيا الى تغيير قواعد الاشتباك بعدما اسقط الطيران السوري احدى مقاتلاتها في حزيران/يونيو 2012. واوضح اردوغان ان اي عنصر عسكري يقترب من الحدود التركية سيعتبر تهديدا وبالتالي هدفا للجيش التركي. فو/جك/ب ق