بغداد: قتل 33 شخصا على الاقل واصيب العشرات بجروح في العراق السبت في هجمات متفرقة بينها هجوم بسيارتين مفخختين استهدف مجلس عزاء في منطقة مدينة الصدر التي تسكنها غالبية شيعية في شرق بغداد.

وقالت مصادر امنية وطبية مسؤولة لوكالة فرانس برس ان تفجيرا متزامنا لسيارتين مفخختين وقع عند نحو الساعة 17,30 بالتوقيت المحلي (14,30 تغ) مستهدفا معزين في اليوم الثالث من مجلس عزاء في مدينة الصدر.

واكد ضابط برتبة عقيد في الشرطة ومصدر طبي رسمي مقتل 22 شخصا على الاقل واصابة 56 بجروح في هذا الهجوم الذي جاء بعد يوم من مقتل 18 شخصا في تفجير مزدوج استهدف مصلين داخل مسجد سني قرب مدينة سامراء (110 كلم شمال بغداد).

ويعيش العراق منذ اشهر على وقع موجة عنف متصاعدة تحمل طابعا طائفيا متزايدا، وتشمل استهدافا لدور العبادة والمناسبات السنية والشيعية، في بلاد عاشت حربا طائفية دامية قتل فيها الالاف بين عامي 2006 و2008.

وفي وقت سابق من اليوم، قتل تسعة عناصر امن بينهم اربعة قضوا في هجوم نفذه خمسة انتحاريين ضد مقر امني في محافظة صلاح الدين، بحسب ما افادت مصادر امنية وطبية ورسمية فرانس برس.

وقال ضابط برتبة نقيب في الشرطة ان quot;اربعة من قوات سوات (قوات التدخل السريع) قتلوا واصيب خامس بجروح في هجوم نفذه خمسة انتحاريين ضد مقر لقوات سوات في منطقة تبعد 20 كلم شمال بيجيquot; (200 كلم شمال بغداد).

واضاف المصدر ان المهاجمين كانوا يرتدون زي قوات التدخل السريع، وان معظم افراد هذه القوة الذين عادة ما يتواجدون داخل المقر كانوا في مهمة خارجه حين وقع الهجوم صباح اليوم.

واكد عضو في المجلس البلدي لبيجي تفاصيل الهجوم وحصيلة القتلى.

وفي الموصل (350 كلم شمال بغداد)، قتل مسلحون مجهولون حارسي سجن وشرطي، فيما قتل جنديان في انفجار عبوة ناسفة، وفقا لمصادر امنية وطبية.

كما عثرت الشرطة العراقية على جثة مسؤول محلي في كركوك (240 كلم شمال بغداد) بعد ساعات على اختطافه صباح اليوم، بينما قتل حارس لمحافظ نينوى اثيل النجيفي في هجوم في الموصل.

وقتل اكثر من 500 شخص في شهر ايلول/سبتمبر الحالي بحسب حصيلة اعدتها فرانس برس استنادا الى مصادر امنية وطبية ومسؤولة.