قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

طهران: اقترح خبراء ايران ودول مجموعة 5+1 تاريخ 20 كانون الثاني/يناير موعدا لبدء تنفيذ اتفاق جنيف حول الملف النووي الايراني، بحسب ما اعلن رئيس وفد الخبراء الايرانيين حميد بعيدي نجاد في تصريحات لوكالة الانباء الايرانية الرسمية.

وقال بعيدي نجاد ان quot;احد اهم المقترحات التي تم الاتفاق بشانها بصورة مبدئية هو تحديد يوم 20 كانون الثاني/يناير موعدا لتنفيذ برنامج العمل المشترك والذي بطبيعة الحال ينبغي ان يحظى بموافقة المدراء السياسيينquot;.

واختتم الخبراء الفنيون من ايران والدول الست (الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين والمانيا) صباح الثلاثاء مفاوضاتهم لتحديد آلية تطبيق اتفاق جنيف الموقع في 24 تشرين الثاني/نوفمبر والرامي الى تسوية ازمة البرنامج النووي الايراني.

وقال بعيدي نجاد quot;هناك حالتان او ثلاث حالات ليست ذات طابع فني بل لها طابع سياسي مهم جدا وبحاجة الى ان تخضع للدراسة والمصادقة النهائية عليها على مستوى المسؤولين السياسيينquot;.

وكان عباس عراقجي كبير المفاوضين الايرانيين في الملف النووي اعلن الثلاثاء ان المفاوضات التقنية بين ايران وممثلي مجموعة الدول الست في جنيف حققت quot;تقدماquot;.

وسيلتقي عراقجي الاسبوع المقبل اولغا شميت مساعدة وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون التي تمثل مجموعة الست في الاتصالات مع طهران، من اجل بحث المسائل السياسية التي لم تلق تسوية حتى الان.

وينص اتفاق 24 تشرين الثاني/نوفمبر على عدم فرض عقوبات جديدة على ايران خلال فترة مرحلية من ستة اشهر وافقت ايران على ان تجمد خلالها تطوير برنامجها النووي.

وتهدف المفاوضات الى ايجاد اتفاق نهائي مع ايران التي يشتبه الغرب في انها تحاول حيازة السلاح النووي تحت غطاء برنامج مدني، الامر الذي تنفيه طهران.