ولاية كولورادو أول ولاية تجيز تجارة الماريجوانا وتعاطيها، فتحولت مقصدًا لآلاف الأميركيين من دون خوف التوقيف.


دشنت ولاية كولورادو العام الجديد بتوافد الآلاف عليها من أنحاء الولايات المتحدة، بعد أن اصبحت اول ولاية اميركية تجيز بيع الماريجوانا. وامتدت طوابير طويلة أمام 40 متجرًا توزعت على مدن الولاية ومنتجعاتها الشتائية، معلنة عن بضاعتها بيافطات كبيرة.

طوابير طويلة

كان بعض الزبائن ممن يتعاطون حشيشة الكيف منذ فترة طويلة، وبعضهم ممن أُلقي القبض عليهم وسُجنوا لحيازتهم الماريجوانا قبل أن يتغير القانون. كما انضم إلى متعاطي حشيش الكيف مئات السياح والسكان الذين جاؤوا لتوثيق المشهد على عدسات هواتفهم الذكية وكاميراتهم.

وتجيز نحو 20 ولاية اميركية استخدام الماريجوانا لأغراض طبية، لكن الناخبين في ولاية كولورادو قرروا أن يمضوا خطوات أبعد، فصوتوا العام الماضي بإجازة بيع كميات صغيرة من الحشيش لغايات استجمامية، وشموله بالضوابط السارية على بيع الكحول ابتداء من أول ايام السنة الجديدة. وقالت لندا ولمسلي بعد خروجها من احد المتاجر، حيث امتد طابور طويل من الزبائن متحملين شدة البرد، إنها لم تصدق أن تكون لتوها دخلت مخزنًا وابتاعت منه كمية من حشيش الكيف، مثل أي بضاعة أخرى.

نفكر في الانتقال

جاءت كيرستين كناوس (24 عامًا) من شيكاغو بالطائرة مع زوجها، لقضاء أول اجازة مع الماريجوانا الاستجمامية، التي قالت إنها ستدخنها في منزل احد الأقرباء، لاصابتها بمرض فيبروميالغيا أو التهاب العضلات والألياف المزمن، واصابة زوجها باضطراب الكرب التالي للرضخ، مشيرة إلى انهما لم يتمكنا من الحصول على الماريجوانا الطبية في منطقتهما.

ونقلت صحيفة غارديان عن كناوس قولها: quot;إن هذا حلمنا، ونحن الآن نفكر في الانتقال إلى كولورادوquot;. وقال مؤيدو اجازة بيع الماريجوانا إن يوم الأربعاء كان لحظة فاصلة في علاقة الولايات المتحدة بهذه المادة المخدرة وهو شبيه بيوم انهاء الحظر على تعاطي الكحول الذي استمر 13 سنة قبل أن يرفع عام 1933 مع فارق واحد هو انتقال سيجارة الكيف من يد إلى يد بدلا من فتح قنينة الشمبانيا لتبادل الانخاب.

خطأ فادح

لكن معارضي إجازة بيع الماريجوانا الاستجمامية وصفوا الاجراء بأنه خطأ فادح، من شأنه أن يشوه سمعة الولاية، ويزيد انتشار المخدرات بين المراهقين وحوادث الطرق بسبب قيادة السيارة تحت تأثيرها. وأعلن حاكم كولورادو وعمدة عاصمتها ديفنر معارضتهما قرار برلمان الولاية اجازة الماريجوانا ولم يشاركا في الاحتفالات التي شهدتها الولاية يوم الأربعاء.

وكانت ولايتا واشنطن وكولورادو أجازتا بيع الماريجوانا الاستجمامية منذ عام. ويجوز للبالغين تدخين حشيش الكيف في بيوتهم، وتناول الحلويات المطعَّمة بالماريجوانا من دون خوف من الوقوع تحت طائلة الاعتقال.

وفي ولاية كولورادو، يحق لهم حتى زراعة ست نبتات من الحشيش في حديقة المنزل. لكن حتى اليوم الأول من العام 2014، لم يكن بيع الماريجوانا مسموحًا إلا للزبائن الذين لديهم شهادة من الطبيب ويحملون بطاقة طبية صادرة عن الولاية.

أونصة أو نصفها

يجوز الآن لأي شخص من سكان ولاية كولورادو، لا يقل عمره عن 21 عامًا، أن يشتري حتى اونصة واحدة أو نحو 28 غرامًا من حشيشة الكيف، من احد المتاجر التي بدأت بيعه بالتجزئة الأربعاء. ويحق للقادمين من خارج الولاية شراء ثلاثة أرباع الاونصة، لكن عليهم استهلاك الكمية داخل الولاية. ويبقى الحظر ساريًا على نقله خارج حدود الولاية ولا يُسمح للنبتة بدخول مطار دينفر الدولي.

وما زال تعاطي الماريجوانا محظورًا بموجب القانون الفيدرالي في الولايات المتحدة. لكن وزارة العدل أعطت موافقة اولية على قرار ولايتي واشنطن وكولورادو اجازة المادة المخدرة، محذرة في الوقت نفسه من أن السلطات الفيدرالية ستتدخل إذا فشلت ضوابط الولاية في إبقائها بعيدة عن متناول الأطفال أو تجار المخدرات أو الممتلكات الفيدرالية والولايات الأخرى.