القدس: اعلن جهاز الامن الداخلي الاسرائيلي (شاباك) في بيان انه اعتقل اربعة فلسطينيين هم اعضاء خلية تابعة لحركة الجهاد الاسلامي في منطقة بيت لحم مسؤولة عن تفجير عبوة ناسفة في باص في منطقة بيت يام جنوب تل ابيب في كانون الاول/ديسمبر الماضي.

وقال الامن الداخلي في بيانه مساء الخميس ان quot;جهاز المخابرات والشرطة والجيش قاموا باعتقال اربعة نشطاء مركزيين في حركة الجهاد الاسلامي مسؤولين عن التفجير اضافة الى عشرة اخرين لهم يتبعون الخليةquot;.

وكانت عبوة ناسفة انفجرت داخل حافلة تابعة لشركة دان الإسرائيلية في 22 كانون الأول/ديسمبر الماضي في مدينة بات يام جنوب تل أبيب.

واعلن الناطق باسم الشرطة ميكي روزنفيلد ان سائق الحافلة تنبه الى وجود حقيبة مشبوهة على متن الحافلة التي قام بايقافها وطلب من الركاب النزول منها. ووصلت الشرطة وخبراء المتفجرات الذين قاموا بتفجيرها، مما ادى الى اضرار جسيمة في الباص.

وقال الامن الداخلي الاسرائيلي انه اعتقل quot;المسؤولين عن التفجير في باص رقم 240 بين تل ابيب وبات يامquot;،موضحا ان هؤلاء هم شحادة محمد شحادة التعمري من مواليد عام 1989 وشقيقه حمدي محمد شحادة التعمري (1992) وسامي عمر سامي هريمي (1993) ويوسف ناصر يوسف سلامة (1991) المسؤولين عن التفجير في باص رقم 240 بين تل ابيب وبات يام.

واضاف انه quot;من خلال التحقيقات تبين ان العبوة المستخدمة كانت من صنع محلي اعدها شحادة وحمدي التعمري ويوسف سلامةquot;.
وتابع انهم quot;استخدموا كيلوغرامين من المتفجرات المحلية الصنع والعبوة احتوت على مسامير وبراغ ونظام تفجير مربوط بهاتف نقال وذك بهدف التفجير عن بعدquot;.

واوضح البيان ان الفلسطينيين الاربعة quot;قرروا قبل نحو شهرين تنفيذ عملية تفجيرية في اسرائيل تؤدي الى الحاق خسائر بشرية كبيرةquot;.

واضاف ان quot;سامي هريمي نقل العبوة ووضعها داخل حقيبة سوداء وتسلل مع عمال فلسطينيين الى اسرائيل عبر فتحة في الجدار العازل في جبل الخليل عند منطقة تدعى اشكولوتquot;.

وقد سافر الى يافا مع بدوي اسرائيلي بسيارة تحمل لوحة تسجيل اسرائيلية. وهناك صلى في مسجد المدينة قبل ان يصعد الى الحافلة ويضع الحقيبة فيها وينزل. واتصل بعد دقائق عدة عبر جهاز الهاتف النقال لتفجير العبوة.

وكشف التحقيق ايضا ان الخلية كان في نيتها تنفيذ تفجيرات كبيرة الا ان اعتقالها منع حدوث ذلك، بحسب جهاز الامن الذي قال انه ضبط 20 كلغ من المتفجرات بالقرب من بيت احد افراد الخلية.