روما: انقدت البحرية العسكرية الايطالية في الساعات الـ24 الفائتة اكثر من الف مهاجر كانوا على عدد من المراكب المتجهة الى اوروبا، على ما اعلنت الجمعة.

وانتهت عمليات الانقاذ التي نفذتها القوة العسكرية التي نشرتها ايطاليا في المتوسط في اطار عملية quot;ماري نوسترومquot; ليلا مقابل سواحل جزيرة لامبيدوسا (جنوب). وافاد بيان للبحرية الايطالية انه تم انتشال 823 لاجئا يضاف اليهم 233 مساء الاربعاء. من بين هؤلاء هناك 30 امرأة و46 قاصرا، بحسب المصدر.

وشاركت ستة زوارق حربية ومروحيات في العمليات. ووفد المهاجرون بشكل خاص من مصر والعراق وباكستان وتونس.ويفترض ان ينقلوا السبت الى ميناء اوغوستا الصقلي بقرار من وزير الداخلية الايطالي.

ويحاول الاف المهاجرين الوافدين من افريقيا دون الصحراء والشرق الاوسط واسيا الوسطى كل عام الوصول الى ما يعتبرونه ارض الاحلام الاوروبية ويدفعون الاف اليوروهات الى مهربين لا يهمهم الا المال.

في مطلع تشرين الاول/اكتوبر قتل 400 شخصا على الاقل من بينهم عدد كبير من النساء والاطفال في غرق مركبين في منطقة لامبيدوسا التي تعتبر المدخل الرئيس الذي يسلكه المهاجرون الى اوروبا من افريقيا.

امام دفق المهاجرين الكبير ولتجنب تكرار حوادث ماساوية كهذه اطلقت الحكومة الايطالية في منتصف تشرين الاول/اكتوبر عملية quot;ماري نوسترومquot; (اسم البحر المتوسط في الحقبة الرومانية) من اجل تعزيز وجودها العسكري في المنطقة.