واشنطن: اعلنت السلطات الاميركية ان مطار جون اف كينيدي في نيويورك اعيد فتحه الاحد أمام حركة الملاحة الجوية بعدما اغلق لساعتين بسبب الجليد وتراكم الثلوج ما اسفر عن خروج احدى الطائرات عن المدرج.

واقفل المطار عند الساعة 08,32 (13,32 ت غ) للتمكن من جرف الثلوج عن المدارج. وكان مقررا في البدء ان يعاد فتحه عند الساعة 11,30 (16,30 ت غ) بحسب ادارة الطيران المدني، الا انه امكن في النهاية اعادة فتحه قبيل الساعة 11,00، بحسب ما اعلنت سلطة المرافىء التي تتولى ادارة المطار النيويوركي.

وصدر الامر باقفال المدارج بعد هبوط طائرة تابعة لشركة دلتا ايرلاينز آتية من تورونتو (كندا) تعرضت للانزلاق والاصطدام بكتل ثلجية بينما كانت على ممر يقودها الى المدارج. ولم يسفر الحادث عن اي اصابة بين الركاب ال35 الذين كانوا على متنها، بحسب شبكة quot;ايه بي سيquot;.

وتجاوزت فترات تاخير اقلاع الطائرات من المطار، احد اكبر مطارات الولايات المتحدة، نحو ساعتين، والغيت نحو 15 رحلة، وفقا لموقع quot;فلايتيوير.كومquot; المتخصص بمتابعة اخبار الملاحة الجوية.

وشهدت المطارات الاخرى في الجوار ايضا بعض التاخير في اقلاع الرحلات بمعدل 40 دقيقة في لاغوارديا ونيوارك في نيوجيرزي.

وشهد مطار فيلادلفيا ايضا تاخيرا في وصول الطائرات وصل الى ساعتين في المعدل بسبب سوء الاحوال الجوية، بحسب ادارة الطيران المدني.

غير ان الوضع الاسوأ كان في مطار اوهاري في شيكاغو، احد اكثر مطارات البلاد ازدحاما، حيث زاد معدل تأخر الرحلات على خمس ساعات.

ويتعرض شمال الولايات المتحدة منذ بداية العام لدرجات حرارة قطبية وتساقط الثلوج الامر الذي ادى الى مقتل 11 شخصا على الاقل.