طرابلس: اعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا الاثنين ان البحرية الليبية منعت الاحد ناقلتي نفط من الدخول الى ميناء السدرة المغلق منذ اشهر عدة من قبل حراس على خلاف مع الحكومة.

وقالت المؤسسة في بيان quot;قامت القوات البحرية التابعة لوزارة الدفاع بالحكومة المؤقتة يوم أمس الاحد (...) بالتعامل مع ناقلة النفط الخام التي كانت ترفع العلم المالطي، وتحاول الدخول الى ميناء السدرة بالتنسيق والتعاون مع جهات غير شرعية من أجل شحن وتهريب النفط الخامquot;.

واضاف البيان انه quot;تنفيذا لحالة القوة القاهرة المعلنة على عدد من الموانئ النفطية وهي (السدرة- رأس لانوف - الزويتينة) ونظرا إلى عدم وجود أية علاقة لتلك الناقلة مع الجهة الشرعية والقانونية المخولة بتصدير النفط الخام الليبي والمتمثلة في المؤسسة الوطنية للنفط، فقد قامت القوات البحرية بمنع تلك الناقلة من دخول منطقة ميناء السدرةquot;.

ويقوم حرس المنشآت النفطية منذ تموز/يوليو بتعطيل الموانئ النفطية الرئيسة في شرق ليبيا دعمًا لمطالبتهم بنظام حكم فدرالي بشكل خاص. وفي الوقت نفسه quot;تم تحذير الجهة المالكة لتلك الناقلة بعدم شرعية قدومها الى الموانئ الليبية وإخبارهم بأن السلطات الليبية سوف تتعامل معها أو مع أي ناقلة أخرى تحاول الدخول لهذه الموانئ من دون وجود اتفاقات مسبقة مع المؤسسة الوطنية للنفطquot; بحسب البيان.

واضاف من جهة ثانية انه quot;تم تحذير ناقلة نفط أخرى يشتبه في توجهها الى منطقة ميناء السدرة للغرض نفسه، وتم أيضا إخطار مالك الناقلة وتبليغه بعدم شرعية إرساله الناقلة الى ميناء السدرة من دون إذن مسبق من المؤسسة الوطنية للنفط وقبل رفع حالة القوة القاهرة عن الموانئ الليبية المذكورةquot;.

وقررت مؤسسة النفط الوطنية السبت الابقاء على quot;حالة القوة القاهرةquot; المفروضة منذ اب/اغسطس على الموانئ الكبرى في الشرق الليبي، في رأس لانوف والسدرة والزويتينة quot;والتنسيق مع جهات الاختصاص بالدولة الليبية من اجل ردع اي محاولة لتهريب وسرقة النفط الليبي خارج نطاق الشرعيةquot;.

وكانت الحكومة اقنعت الخميس المحتجين في مدينة اوباري رفع الاعتصام المستمر منذ اواخر تشرين الاول/اكتوبر امام حقل الشرارة النفطي (جنوب. 330 الف برميل في اليوم). وقد بلغ انتاج هذا الحقل الاثنين 207 الاف برميل مقابل 60 الفًا عند بدء تشغيله السبت، على ما صرح متحدث باسم مؤسسة النفط الوطنية لوكالة فرانس برس.

وفي 29 كانون الاول/ديسمبر استؤنف العمل ايضا في حقلين نفطيين في جنوب ليبيا، مسله والسرير، بعد توقف لاسبوع بسبب اغلاق الميناءين في الشرق.

وتسببت حركات الاحتجاج بانخفاض انتاج الخام الى 250 الف برميل في اليوم مقابل 1,5 مليون في الاوقات العادية. وتقدر وزارة البترول الخسائر التي تسببت بها بتسعة مليارات دولار.