طوكيو: غادر وزير الخارجية الياباني فوميو كيشيدا الثلاثاء طوكيو في زيارة تقوده الى اسبانيا وفرنسا يعتزم خلالها خصوصا شرح موقف بلاده من النزاع الحدودي الذي تخوضه مع الصين.
وقال الوزير قبل مغادرته quot;ساواصل الدفاع عن مصالحنا القومية وممارسة دبلوماسية تساهم في ارساء السلام والامن العالميينquot;.
وخلال هذه الزيارة سيشرح الوزير الياباني خصوصا دواعي الخطوة التي اقدمت عليها بلاده في كانون الاول/ديسمبر بانشاء مجلس للامن القومي شبيه بمجلس الامن القومي الاميركي وذلك بهدف ان يكون quot;عاملا فاعلا في سبيل السلامquot;، كما تقول طوكيو.
وفي مدريد سيلتقي وزير الخارجية الياباني نظيره الاسباني خوسيه مانويل غارسيا-مارغالو وسيستقبله ايضا رئيس الوزراء ماريانو راخوي، كما سيجتمع بالملك خوان كارلوس.
اما في باريس فسيلتقي الاربعاء نظيره الفرنسي لوران فابيوس، على ان يتوسع الاجتماع الخميس ليصبح رباعيا بمشاركة وزيري الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان والياباني ايتسونوري اونوديرا، وذلك في اطار اجتماع اطلق عليه اسم 2+2 وتقرر مبدؤه في خلال زيارة الدولة التي قام بها الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الى اليابان في حزيران/يونيو 2013.
وسيلتقي الوزير الياباني الرئيس الفرنسي ايضا الخميس قبل ان يعود الى بلاده.