عثر فريق دولي سعودي من الباحثين على عظام هي بقايا ديناصورات عاشت في السعودية ونفقت فيها، من دون أي دليل على وجود ديناصور سعودي قائم بذاته.


الرياض: أكدت مجلة المكتبة العامة للعلوم، التي تصدر في سان فرانسيسكو، أن عظامًا متحجرة عثر عليها شمال غربي السعودية تؤكد أنّ الديناصور الآكل اللحوم عاش في السعودية منذ 72 مليون عام، بالرغم من أن العثور على عظام ديناصورات متحجرة في الجزيرة العربية والمشرق العربي أمر نادر جدًا.

هاجر من أفريقيا

ونشرت هذه المجلة بحثًا أعدته بعثة مشتركة من علماء سعوديين وسويديين وأستراليين، بيبن أن المستحاثات التي عثر عليها في تكوينات صخرية في السعودية تشبه الأنواع التي عثر عليها في شمال أفريقيا وجزيرة مدغشقر، خصوصًا أن كتلة الأرض التي تعرف اليوم بالسعودية كانت ملتصقة قبل 72 مليون عام بما يعرف اليوم بقارة أفريقيا، وربما هاجرت الديناصورات إلى السعودية من أفريقيا.

وقد عثر الباحثون على العظام العائدة إلى 72 مليون سنة في شمال غرب السعودية، على ساحل البحر الأحمر، وفق بيان صادر عن جامعة أوبسالا. وكانت الحفريات تتم تحت إشراف السلطات السعودية.

وشمال غرب السعودية منطقة صحراوية، كانت في تلك الفترة تتمتع بمناخ استوائي، بينما كانت الكتلة البرية للسعودية بغالبيتها تحت المياه. والعظام التي عثر عليها هي فقرات من ذيل تايتانوصوروس، أو الديناصور النباتي، طوله يزيد عن 20 مترًا، وأسنان لديناصور لاحم ذي قائمتين، يبلغ طوله ستة أمتار تقريبًا.

جرفت إلى البحر

وقال بنجامين كير، عالم البحاثة الاحيائية الأسترالي في جامعة أوبسالا: quot;إنها أولى الديناصورات التي تكتشف في شبه الجزيرة العربية، حيث متحجرات الديناصورات نادرة جدًا، بسبب ندرة الصخور الرسوبية التي كانت تمر بها مجاري مياه في تلك المنطقة في عصر الديناصوراتquot;.

أضاف كير: quot;الكشف مهم جدًا بسبب الموقع وبسبب سهولة تحديد كون البقايا تعود لديناصورات، وفي العصر الذي يفترض أن الديناصورات عاشت فيه، كانت شبه الجزيرة العربية تحت الماء، ما يدل على أنّ عظام الديناصور التي تم العثور عليها جرفت إلى البحر ثمّ دفنت هناكquot;، مستبعدًا بذلك وجود ديناصور سعودي قائم بذاته.

وأوضح بيان جامعة أوبسالا أن ديناصورات مشابهة عثر عليها في شمال افريقيا ومدغشقر وأميركا الجنوبية.