نجامينا: ارسل قادة دول وسط افريقيا المجتمعون في قمة استثنائية في نجامينا الخميس طائرة الى بانغي لاحضار ال135 عضوا في البرلمان الانتقالي في افريقيا الوسطى الى نجامينا، كما افاد مصدر تشادي رسمي.

وقال المصدر نفسه ان اعمال القمة علقت بانتظار اعضاء المجلس الوطني الانتقالي في افريقيا الوسطى الذين سيصلون مساء على متن طائرة تشادية.

واعلن الامين العام للمجموعة الاقتصادية لدول وسط افريقيا علامي احمد للصحافيين quot;في الوقت الراهن هناك نتيجة قاطعة. حصلت مشاورات حول الوضع في جمهورية افريقيا الوسطى (...) واهمها تناول السلطات الانتقاليةquot;.

واضاف احمد ان quot;الحل لا يمكن ان ياتي الا من ابناء افريقيا الوسطى انفسهم. لا المجموعة الاقتصادية لدول وسط افريقيا ولا المجتمع الدولي أتيا لتغيير النظام. هناك نظام قائم ومؤسساته وشرعة (الدستور الانتقالي). يعود لمسؤوليه ان يقرروا بشان مصير بلدهمquot;.

واجتماع كل اعضاء المجلس الوطني الانتقالي مقدمة لا بد منها لاي تغيير في المؤسسات الانتقالية في افريقيا الوسطى ، المعلقة الانشطة اليوم، وبينها اعلى سلطة وهي الرئيس ميشال جوتوديا.

وتقرر تشكيل هذا البرلمان الانتقالي اثناء اول قمة مخصصة للازمة في افريقيا الوسطى والتي عقدت في نجامينا في نيسان/ابريل 2013 بعد الانقلاب الذي سمح لتحالف سيليكا بزعامة ميشال جوتوديا بتولي السلطة في بانغي في نهاية اذار/مارس.

ومنذ هذا الانقلاب، غرقت افريقيا الوسطى في حلقة من العنف الطائفي.