نيويورك: دعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاتحاد الافريقي الجمعة الى ارسال القوات التي وعد بها الى جمهورية افريقيا الوسطى بسرعة لوقف الازمة المتدهورة هناك.
وقال بان كي مون ان استقالة رئيس جمهورية افريقيا الوسطى المؤقت ميشال دجوتوديا ورئيس وزرائه تستوجب التحرك السريع لاستعادة النظام.
وارسلت فرنسا 1600 جندي الى جمهورية افريقيا الوسطى لدعم قوة الاتحاد الافريقي ما سيرفع عدد الجنود الى نحو ستة الاف جندي، الا ان عديد تلك القوات لم يصل بعد الى 3500 جندي.
وقال الامين العام للمنظمة الدولية ان الوضع في افريقيا الوسطى quot;تدهور من سيء الى اسوأquot;.
وصرح في مؤتمر صحافي quot;لم يتم الوصول الى سقف الستة الاف جندي المطلوب، وادعو الاتحاد الافريقي الى التسريع في نشر جميع هؤلاء الجنودquot;.
وبشان استقالة رئيس افريقيا الوسطى ورئيس وزرائه، قال بان كي مون quot;لقد تناهى قرارهما الى علمي. وادعو جميع اللاعبين السياسيين في ذلك البلد الى العمل بشكل عاجل لاستعادة الامن والقانون والنظامquot;، مشيرا الى ان مليون شخص على الاقل شردوا في العاصمة بانغي التي تحدث فيها عمليات قتل يومية.
ووصف بان كي مون تلك الازمة بانها quot;فظيعةquot;.
وقال quot;للاسف لا توجد حكومة فاعلة في ذلك البلد. وهناك حدود لما يمكن ان يفعله المجتمع الدولي والامم المتحدة في غياب حكومة ومؤسسات فاعلةquot;.