الكويت: صرحت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون في الكويت الاثنين انها تعتزم زيارة ايران خلال اسابيع بعد يومين من توجيه طهران دعوة لها لزيارتها.

وصرحت اشتون في مؤتمر صحافي عقب محادثات مع وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح خالد الصباح quot;قرأت باهتمام الدعوة لزيارة طهران، واعتزم ان اقوم بذلك خلال الاسابيع المقبلةquot;.

ووجه وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف الدعوة لاشتون لزيارة طهران، بحسب ما نقلت وكالة مهر للانباء عن نائبه السبت.

وتقوم اشتون حاليا بجولة في دول الخليج لمناقشة الازمة السورية والاتفاق بين الدول الغربية وايران بشان برنامجها النووي وجهود السلام بين اسرائيل والفلسطينيين. وزارت الامارات العربية المتحدة.

ودعت اشتون الى تطبيق الاتفاق النووي الذي وقعته الدول الغربية مع ايران في تشرين الثاني/نوفمبر وقالت ان الاتحاد الاوروبي quot;سيتحقق من العمليات في هذه المواقع (النووية)quot;.

واضافت انه من الضروري quot;ان يتحول الاتفاق السياسي الان الى خطوات عمليةquot; معربة عن املها في التوصل الى اتفاق شامل quot;قريباquot;.

وتوصلت ايران مع الدول الكبرى الى اتفاق تاريخي لاحتواء برنامج ايران النووي ومن المقرر ان يبدأ تنفيذه ابتداء من 20 كانون الثاني/يناير.

وبموجب الاتفاق الذي تم التوصل اليه في تشرين الثاني/نوفمبر، وافقت طهران على وقف اجزاء من برنامجها النووي لمدة ستة اشهر مقابل تخفيف العقوبات الدولية عليها بشكل طفيف ووعد من الدول الغربية بعدم فرض عقوبات جديدة على اقتصادها المتعثر.